Colors
 
أحجار كريمة نادرة
بواسطة rasha rasha بتاريخ 20 May, 2018 في 02:03 PM | مصنفة في أكسسوارات | لا تعليقات

أحجار كريمة إن ما يميز الأحجار الكريمة هو لونها، وبريقها، وشفافيتها، ومايعطيها سعراً أكبر هو ندرتها، وكيفية إستخراجها، مما يزيد من قيمتها، وصلابتها ومقاومتها للخدش قد تؤثر على قيمتها الماديّة أيضاً.

أحجار كريمة نادرة الياقوت الياقوت هو من الأحجار الكريمة التي تحتل المرتبة الاولى من حيث غلاء الثمن، وينتمي إلى معدن الكوروند وهو من أكسيد الألومنيوم، ويتوفر بألوان الأحمر، أو البني أحمر، أو أرجواني وردي.

ألماس يحتل الألماس المرتبة الثانية بعد الياقوت من حيث الأهمية، ويتكون من الكربون نتيجة تعرضه لدرجة حرارة وضغط عاليتين، ويتميز بنقاوة لونه الأبيض أو الشفاف، وله خصائصه الفيزيائيه العديدة أهمها قساوته وصلابته. الزمرد يحتل الزمرد المرتبة الثالثة من حيث الأهمية، وهو معدن البريل والمكوّن من سيليكات البريليوم والألومنيوم، ويتم العثور عليه في مناجم الصخور الصلدة والرخام بعكس معظم الأحجار الكريمة، ويتميز بلونه الأخضر الغامق الشفاف.

الزفير الزفير هو نوع من معدن الكوروندوم أزرق اللون، يتشكل بالحرارة والضغط الشديد، ويعرف بإسم الياقوت الازرق وايضآ بإسم الصفير أو السافاير، ويكون بجميع الألوان عدا الأحمر، وأشهره وأغلاه الأزرق الشفاف ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية. العقيق العقيق هو معدن معتم وغير نقي وغير متبلور ولونه أحمر في العادة، وأحيانـاً يكون باللون الأصفر أو الأخضر أو الأزرق أو الرمادي، وهو نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب.

العقيق اليماني الجزع أو العقيق اليماني هو معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات الحديد وهذه الشوائب تُظهر ألوانه المختلفة حمراء، وصفراء، وبنية، وأشهر أنواعه العقيق اليماني الأحمر والمعروف بالرماني، والعقيق البني معروف بالكبدي. الجمشت الجمشت هو معدن شفاف، يُعرف شعبياً باسم الياقوت الجمري الشرقي،‏ لونه بنفسجي فاتح أو قاتم أو أرجواني، ويكتسب اللون البنفسجي لوجود آثار من المنجنيز في تركيبته،‏ أما الجمشت الأصلي نوع من الكوارتز حيث يتركب من ثاني أكسيد السيليكون.

الفيروز الفيروز هو معروف منذ القدم ، لونه أزرق مخضر أو رمادي مخضر وأحيانا يتحول الى الأخضر الفاتح، ومن النادر وجوده في حالة متبلوره، حيث يتركب من فوسفات الألمنيوم الذي يحتوي على ماء النحاس. التوباز يعرف التوباز باسم الزفير الأصفر أو الياقوت الأصفـر،‏ وهو معدن شفاف بلون أصفر ذهبي أساساً ولكـن هناك أنواعاً زرقاء أو بنية أو صفراء، تتكون بلوراته داخل تجاويف أحجار الجرانـيت والشيست القاسية.

اللازورد عُرف اللازورد قديماً باسم العوهق وهو حجر نصف كريم وغير شفاف،‏ لونه أزرق داكن عميق، تركيبته الكيميائية مزدوجه من سيليكات الألومنيوم والصوديوم المختلط مع الحديد والكبريت.

أوبال أوبال هو حجر كريم نصف شفاف بألوان متعددة، منه الأزرق والأبيض والأسـود النادر والأحمر البرتغالي والأخضـر والأصفر، له لمعان متلألىء.

اترك تعليقا