Colors
 
أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلاً وعلاجها
بواسطة rasha rasha بتاريخ 15 May, 2018 في 02:32 PM | مصنفة في مشكلة و حل | لا تعليقات

ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلاً يجب قياس درجة الحرارة بشكلٍ مُستمر في اللّيل والنهار حتّى يستطيع الشخص معرفة درجة حرارته الطبيعيّة، ومقدرته على اكتشاف أي تغيُّر ولو بسيط فيها، فأحياناً قد ترتفع درجة الحرارة وبالأخص في فترة الليل، فيُصاب الشخص بالحُمّى والضيق والأرق نتيجةً لذلِك، وهُنالِكَ عدّةُ أسبابٍ لهذا الارتفاع، ويُفضّل التعرُف عليها لتفادي حصولها أو لعلاجها.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلاً قد يُصاب الشخص بارتفاع درجة الحرارة في اللّيل وعندَ خلودهِ للنوم، مِمّا يُسبب لهُ الأرق والإرهاق نتيجةً لذلِك، وقد تستمر هذهِ الحالة ليومٍ واحد أو عدّة أيّام أو حتّى عدَة أشهر، وقد يكون هذا الارتفاع مصحوباً برعشة وصُداع، ويجب التأكُّد من كُل هذهِ الأعراض لمعرفة سبب حدوث ذلِك ولإيجاد العلاج المُناسب.

وفيما يلي بعض من هذهِ الأسباب: عدم تهوية الغرفة جيّداً: حيث يؤدّي ذلِك مع عدم حركة الشخص للشعور بالحر والتعرُق بكثرة، والحل لهذهِ المُشكلة الحرص على تهوية الغرفة من خلال فتح النوافذ والباب إن لزم الأمر، أو وضع مروحة فيها.

ارتداء ملابس دافئة: إنَّ ارتداء الملابس غير المُناسبة للنوم كتلك المصنوعة من النايلون أو الصوف الدافىء جدّاً يؤدّي لارتفاع درجة حرارة الجسد وشعور الشخص بالانزعاج، فعندَ النوم يجب أن تكون الملابس فضفاضة ومُريحة والأهم أن تكون مصنوعة من القُطن، لذلِكَ على الشخص تخصيص ملابس مُعيّنة لوقت النّوم.

الإصابة بالحُمّى: عندما يتعرّض الشخص لنزلات البرد والمرض يُصاب بالحُمّى التّي تتميّز بارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ، ولكن هذا الارتفاع يزدادُ سوءاً في الليل وعندَ الذهاب للنوم، فمن المعروف بأنَّ الأمراض تزدادُ شدتها في الليل، لذلِكَ على الشخص أخذ الاحتياطات اللّازمة كتناول خافض للحرارة أو وضع كمادات ماء باردة، وتجنُّب ارتداء الملابس الصوفيّة ووضع البطانيّات الدافئة.

آثار جانبيّة لبعض الأدوية: هُنالِكَ بعض أنواع الأدوية التّي يترتّب على تناولها ارتفاع لدرجات الحرارة كالمُضادّات الحيويّة.

الإصابة بالأمراض المُختلفة: هُنالِكَ بعض الأمراض الخطيرة التّي قد تؤدّي لارتفاع درجات الحرارة بشكلٍ ملحوظ ولمُدّة طويلة من الزمن قد تستمر لعدّة أشهُر، كالإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب الكبد، والإصابة بالالتهابات الجرثوميّة مثل السل والتهاب أغشية القلب الداخليّة.

علاج ارتفاع درجة حرارة الجسم هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تخفض حرارة الجسم ومنها ما يلي: استخدام الأدوية الخافضة للحرارة والكمّادات الليلية. الاستحمام قبلَ الخلود للنوم للمُساعدة على خفض الحرارة والتقليل من التعرُق.

علاج الأمراض التّي تؤدّي لارتفاع درجات الحرارة.

 

اترك تعليقا