Colors
 
أهمية خل التفاح للبشرة
بواسطة rasha rasha بتاريخ 10 Jul, 2018 في 01:56 PM | مصنفة في بشرتي و مكياجي | لا تعليقات

خل التفاح هو سائل مائي ينتج عن عملية تَخمّر العناصر السكرية التي تكون موجودة في ثمرة التفاح وذلك عن طريق عمليّة التحلل التي تحدث لهذه المواد وتتحول في البداية إلى كحول وبعد مرور فترة طويلة من الوقت تتمّ عمليّة التحوّل من كحول الى الخلّ ذات التأثير الحمضيّ، وتكمن هنا أهمّيّة خلّ التُفاح لما له من فوائده عظيمة واستخدامات متعددة سواء غذائية أو طبية وعلاجيّة، وقد قال عنه الرسول صل الله عليه وسلّم ( نعم الإدام الخل، اللهم بارك في الخل، ولم يفتقر بيت فيه الخل)، ويعتبر خل التفاح من أفضل أنواع الخلّ الموجودة لما فيه من عناصر ومركّبات ذات فائدةً عظيمةً.

القيمة الغذائية لخل التفاح يحتوي الخل على الكثير من المركبات والعناصر مثل: بكتين التفاح، وحمض الخليك، واللبنيك، ويحتوي أيضاً على الكثير من المعادن الغذائيّة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والزنك والصوديوم والمغنيسيوم ويوجد في تركيبه ايضاً الكثير من المواد الحيوية مثل: حامض الليمون، والفيتامينات، مثل: بيتا كاروتين، وفيتامين A، وفيتامين B1، وفيتامين C، وفيتامين E. فوائد خلّ التفاح الوقائيّة والعلاجيّة يُساعد في تخفيف الوزن لكلّ من يعاني من السمنة المُفرطة حيثُ يعمل على فقدان الشهية عن الطعام وحرق الدهون. يعالج مشاكل الشعر ويُخلّصه من القشرة. يحمي الجسم من الإصابة بمرض دوالي الساقين.

يطرد الجراثيم والبكتيريا الضارة والفطريّات من الجسم. يُقلل من نِسبة الكولسترول في الدم. يُعالج بعض الالتهابات مثل التهاب الحلق. يعمل على تطهير المسالك البوليّة. يُستخدم في الطعام والطهي والسلطات. يُستخدم كمضادّ حيويّ. يُقلل من حالات الإصابة بالإمساك. يقي من عسر الهضم. يعمل على فتح مجرى الأنف في حال انسداده في وقت الرشح والإنفلونزا. يُخلّص من الإرهاق والتعب النفسي ويوفّر الراحة النفسية. يعمل على تبييض الأسنان وحمايتها من التسوّس. يحمي اللثة من النزف و الالتهابات. يزيد من قوة الشعر ويعطيه التألّق واللمعان. يُخلّص الجسم من السموم الموجودة به. فوائد خل التُفاح للبشرة يُخلص البشرة من حب الشباب وذلك بوضع القليل من الخلّ مقدار ملعقتين مع كأس من الماء ووضعه على الوجه لمدّة لا تزيد عن عشر دقائق ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد.

يقي من حروق الشمس التي تؤثّر في البشرة. يعمل على تبييض اليدين. يُساعد في تدليك البشرة. يحمي من التجاعيد التي تُصيب البشرة وذلك بوضع ماسك الخل كما هو قبل النوم وفي الصباح يتم غسله بالماء البارد. يحمي من أعراض الشيخوخة التي تؤثر بالبشرة. يُزيل النمش ويُخفف منه. يعمل على ترطيب البشرة ومفيد جدّاً للبشرة الجافّة وذلك بخلط ربع كوب من خلّ التفاح مع نصف كوب من الماء وجلب قطعة قماش وغمسها بالخليط ثمّ يتمّ دهن بها الوجه. يعطي البشرة نعومة أكثر وحيوية.

اترك تعليقا