Colors
 
إضطراب التركيز والنشاط المفرط ADHD
بواسطة moky moky بتاريخ 18 Feb, 2017 في 01:51 PM | مصنفة في مشكلة و حل | لا تعليقات

24

يبدو هاني كثير الحركة لا يهدأ، كأن شيئًا ما يحرّكه بلا هوادة، يملّ بسرعة، ولا يستطيع الجلوس مدة طويلة، يندفع إلى حد التهوّر» فهل هاني مصاب بالـ ADHD؟

رغم أن الـ ADHD أي إضطراب التركيز والنشاط المفرط ليس إعاقة تعلّمية، فإنه يؤثر في أداء الطفل المدرسي.

وثمة إشارات عدة تدل على إصابة الطفل بهذا المرض منها : صعوبة في التنظيم، عدم الانتباه، عدم الاكتراث بالأخطاء، لا يصغي إلى أحد، يجد صعوبة في الجلوس والانتظار، أفكاره غير منتظمة ويقطع أحاديث الآخرين. «وقد يبدو معظم الأطفال لديهم هذه الصفات.

إلا أن ما يميز الطفل المصاب بالـ ADHD هو أنه يعاني صعوبة دائمة في التركيز وعدم قدرة على الانتباه».

لها إلتقت الإختصاصية في التقويم التربوي لما بنداق التي أجابت عن الأسئلة المتعلّقة بالـ ADHD.

– ما هو الـ ADHD إضطراب التركيز والنشاط المفرط؟

إن الموسوعة الطبية غايل الطبعة الثالثة عام 2006 Gale Encyclopedia of Medicine 3rd ed. 2006 قد عرّفت إضطراب التركيز والنشاط المفرط على أنّه إضطراب تطوري من خصائصه التشتت، والحركة الزائدة، والإندفاعية في التصرفات، وعدم القدرة على التركيز لإتمام النشاطات والمهمّات.

والموسوعة UXL للعلوم 2002، UXL Encyclopedia of Science 2002 عرّفت إضطراب التركيز والنشاط المفرط على أنّه حالة يمكن أن تتميّز بعدم القدرة على المحافظة على التركيز. وهذه الخاصة موجودة منذ الولادة وتصبح ظاهرة في مراحل الطفولة الأولى، مع أنّ هناك كثراً الذين لم يتم تشخيصهم إلاّ بعد بلوغهم مرحلة الشباب. إنّ هذا الإضطراب متعلّق بطريقة عمل الدماغ.

– ذكرت أن الـ ADHD تظهر في الطفولة. ما هي الإشارات التي على الأم التنبّه إليها؟

يعاني الأطفال المصابون بالـ ADHD مشكلات عدة في طفولتهم المبكرة، كالتوتر المستمر، وصعوبة التخلّي عن الحفاض.

وعندما يدخلون الحضانة يجدون صعوبة في الاندماج مع المجموعة، ولا يتقيّدون بقواعد اللعب، ويتحدثون بوقاحة مع أترابهم.

وتشكو المعلّمة في المدرسة الابتدائية من عدم قدرة هذه الفئة من الأطفال على التركيز أو إنهاء الواجبات المدرسية المطلوبة ولا يتقيّدون بقوانين الصف.

وقد يبدو معظم الأطفال لديهم هذه الصفات، فبعضهم يكون وقحاً مع رفاقه أثناء اللعب ولا يكون كذلك مع الآخرين أو أنه غير بارع في الرياضيات ولكنه ممتاز في القواعد، أو يواجه مشكلات في المدرسة.

إلا أن ما يميز الطفل المصاب بالـ ADHD هو أنه يعاني صعوبة دائمة في التركيز وعدم قدرة على الانتباه.

– ما هي نسبة إنتشار ADHD إضطراب التركيز والنشاط المفرط؟

يؤكد الإختصاصيون أن نسبة إصابة الذكور بالـ ADHD أعلى من إصابة الإناث أربع مرات.أما نسبة الحالات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، فتصل من 3% إلى 6% حسب تقديرات المرجع التشخيصي والإحصائي للأمراض العقليّة الصادر عن جمعية الطب الأميركية في طبعته الرابعة DSM-IV، وتؤكّد أبحاث حديثة أن نسبة البالغين المصابين به لا تقل عن 3%.

أمّأ بالنسبة إلى جمعية دعم إضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه السعودية (أفتا) التي على تنسيق كامل مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث فيه منذ عام 2004 توصلت إلى بعض الإحصاءات وهي

نسبة الإصابة عند الأطفال في المملكة العربية السعودية 15%

نسبة الإصابة عالميًا بين طلاب المدارس 3-5%

نسبة الإصابة في الولايات المتحدة وأحدث الدراسات أوضحت نسبة الإصابة 2-18%

أجريت دراسة في دبي على 35 ألف طفل أظهرت نسبة إصابة 18%

نسبة الإصابة في الإمارات 14.9%

نسبة الإصابة في قطر 11.1%

– ما هي أنواع أو أقسام ADHD إضطراب التركيز والنشاط المفرط؟

بالإستناد إلى الدليل الإحصائي والتشخيصي للأمراض العقلية في طبعته الرابعةDSM-IV-R قسّـم هذا الاضطراب إلى ثلاثة أنواع.

النوع الأول: وهو إضطراب التركيز والنشاط المفرط، النوع الموحّد (Combined Type)، وهو النوع الأكثر شيوعاً والذي يظهر على الأطفال ذوي الحركة المفرطة ويعانون نقصاً في التركيز على حد سواء.

النوع الثاني: إضطراب التركيز والنشاط المفرط الذي تغلب عليه قلّة الانتباه، (Predominantly Inattentive Type) يظهر على الأطفال الذين يعانون نقصاً في التركيز من دون أن يعانوا إفراطاً في الحركة ذي شأن.

النوع الثالث: إضطراب قلّة التركيز والنشاط المفرط الذي تغلب فيه كثرة الحركة المتهورة (Predominantly Hyperactive Impulsive Type) يظهر على الأولاد الذين يعانون كثرة الحركة غير أنهم يتمتعون بقوة تركيز تكاد تكون طبيعية.

– ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الـ ADHD إضطراب التركيز والنشاط المفرط؟

السبب الأساسي غير معروف فالوراثة لها عامل جدًا مهم.

إنّ أي إصابة للجهاز العصبي قبل او أثناء الولادة لها تأثير، ونقص الاوكسيجين، والولادات المبكرة، وإصابات الدماغ بسبب التهابات او سموم، وتناول الام أدوية معيّنة أثناء فترة الحمل وأيضًا التعرّض لنسبة عالية من مادة الرصاص والخلل فى وظــائف الدماغ الكيميائية وتدني الوزن عند الولادة.

وأيضًا العوامل الإجتماعية لها تأثير، مثل الأطفال المحرومين عاطفيا أو الذين تحت تأثير مشاكل نفسيّة.

– ما هي أعراض الـADHD إضطراب التركيز والنشاط المفرط؟

 1-1ينبغي أن ينطبق على الطفل إما البند (1) أو (2) مما يلي

(1) يجب ان ينطبق على الطفل ستة أو أكثر من الأعراض التالية الدالة على قلّة التركيز أو قصور الإنتباه وذلك لمدة لا تقل عن ستة أشهر كحد أدنى، وذلك إلى درجة تجعله سيئ التوافق، كما أنها لا تتفق مع مستواه النمائي.

غالبًا ما يفشل في الإنتباه الوثيق للتفاصيل، أو يرتكب أخطاء تافهة في واجباته المدرسية، أو أي عمل يقوم به، أو أي نشاطات أخرى.

غالبًا ما يجد صعوبة في الإحتفاظ بالإنتباه في تلك المهمات التي يقوم بها، أو في نشاطات اللعب.

غالبًا ما يبدو كأنه لا ينصت الى من يتحدث إليه بصورة مباشرة.

غالبًا ما يبدو غير قادر على متابعة التعليمات، ويفشل في إنهاء واجباته المدرسية أو واجباته التي يتم تكليفه بها في مكان العمل (بشرط ألا يرجع ذلك إلى سلوك العناد والتحدي من جانبه أو عدم قدرته على فهم التعليمات).

غالبًا ما يجد صعوبة في تنظيم المهمات أو النشاطات التي يتم تكليفه بها.

غالبًا ما يتجنب، أو يكره، أو يتردد في المشاركة في المهمات التي تتطلب بذل المزيد من المجهود الذهني كتلك الأعمال التي يتم تكليفه بها في المدرسة أو الواجبات المنزلية.

غالبًا ما يفقد أشياء تعد ضرورية بالنسبة إليه كي يتمكن من القيام بالمهمات أو النشاطات المختلفة (وذلك كالألعاب، أو التكليفات المدرسية، أو الأقلام، أو الكتب، أو الأدوات).

غالبًا ما يتشتت إنتباهه بسهولة بسبب أي مثيرات خارجية.

غالبًا ما يتسم بالنسيان في النشاطات اليومية المختلفة.

(2) ينبغي ان ينطبق على الطفل ستة أو أكثر من الأعراض التالية الدالة على كثرة الحركة أو النشاط المفرط-الإندفاعية، وأن تظل ثابتة لديه لمدة لا تقل عن ستة أشهر كحد أدنى وتكون بدرجة تسبب له سوء التكيف من ناحية، ولا تتفق مع مستواه النمائي من ناحية أخرى.

كثرة الحركة

غالبًا ما يتململ أو يبدي حركات عصبية بيديه أو رجليه، أو يتلوى في مقعده.

غالبًا ما يترك مقعده في الصف أو في أي أماكن أخرى يكون من المتوقع فيها من الفرد أن يظل جالسًا في مقعده.

غالبًا ما يجري في المكان، أو يتسلق بشكل مفرط وذلك في الأماكن التي يكون فيها مثل هذا السلوك غير مناسب (قد يقتصر ذلك بالنسبة إلى المراهقين أو الراشدين على إبداء المشاعر الذاتية الدالة على الإستياء).

غالبًا ما يجد صعوبة في اللعب بهدوء أو الإنغماس بهدوء في نشاطات وقت الفراغ.

غالبًا ما يتحرّك في المكان بشكل لافت أو يبدو كأن شيئًا ما يحرّكه.

غالبًا ما يتحدث بشكل مفرط.

الإندفاعيّة

غالبًا ما يندفع في إعطاء الإجابات قبل إستكمال الأسئلة.

غالبًا ما يجد صعوبة في إنتظار دوره.

غالبًا ما يقاطع الآخرين أو يضايقهم (أي يتدخل في محادثاتهم أو ألعابهم).

– ما هي سبل علاج المصاب بالـ ADHD؟

العلاج هو دوائي وسلوكي وأكاديمي.

العلاج الدوائي: منذ بـدء علاج إضطراب التركيز والنشاط المفرط كان الدواء عبارة عن منشّطـات. إنّ وظيفة هذه العقاقير تنشيط منطقة معيّنة من الدماغ مما يساعد الطفل في زيادة قدرته على التركيز، وبذلك تخف حالة التشويش عنده ويستطيع العمل بشكل شبه طبيعي على مهمة واحدة والطبيب النفسي هو الوحيـد المؤهّل لأعطاء الأدوية.

وأخيراً أُعطي الترخيص من قبل الإدارة الأميركيّة للطعام والأدوية U.S. Food and Drug Administration (FDA) لدواء جديد يحمل اسم Vyvanse خلال نيسان عام 2008 .

ومن ثمّ تمّ ترخيصة في شباط/فبراير 2009 من قبل وزارة الصحة الكنديّة، ولكن لم يتم التصريح له بالدخول الى الأسواق اللبنانية من قبل وزارة الصحة العامة اللبنانيّة. والوضع نفسه في بلدان الخليج، وفي السعوديّة، والأردن.

العلاج السلوكي: يكون على يد إختصاصي نفسي أو تربوي نفسي. ويتمحور حول خطة لتعديل السلوك.

ومن مكوّنات خطة تعديل السلوك: تحديد السلوك المستهدف، تعريف السلوك المستهدف، قياس السلوك المستهدف، التحليل الوظيفي للسلوك، تصميم خطة العلاج، تنفيذ خطة العلاج، تقويم فعالية برنامج العلاج، تلخيص النتائج وكتابة التقرير للمتابعة والتقويم.

وفي كل الحالات يتم مساعدة الأهل وإرشادهم إلى التصرف السليم وطريقة التعامل مع الولد.

العلاج التربوي: يتمحور حول وضع خطط عمل فردية تتناسب مع إحتياجات التلميذ وتبنى على نقاط القوة والضعف التي يتم رصدها عند مرحلة التشخيص.

وهي تساعد التلميذ على التطور الأكاديمي من خلال المواءمات والتعديلات في المنهج الدراسي مما يتيح للتلميذ إكتساب ما هو أكبر من الأهداف الدراسية التي هي ملائمة لمستواه الفعلي.

وهذا يمكن أن يكون داخل الصف الدراسي النظامي ويمكن أن يكون بمساعدة إختصاصية تربية تقويمية لساعة أو ساعتين خارج الصف خلال اليوم الدراسي.

– هل يصح المصاب بالـ ADHD ؟

من خلال خبرتي التي تبلغ عشرين عامًا أؤكد أن الإصابة بالـ ADHD تخف إلى 80 في المئة في مرحلة البلوغ. شرط أن يكون قد خضع للعلاجات الثلاثة التي ذكرتها والتزم بها بشكل منتظم.

– ما هي أهم التقنيات التي تساعد الطفل الذي يعاني إضطراب التركيز والنشاط المفرط ADHD على تحسين تركيزه وتخفيف حركته؟

في ما يلي مثال عن أهم الإرشادات التي يمكن تطبيقها في المدرسة وفي المنزل.

تحديد وقت العمل

إعطاءِ الطفل مهمات يستطيع إتمامها بنجاح

عدم التقيّد بوقت محدّد للإمتحانات

عدم إعطائه سلسلة من التعليمات دفعة واحدة

ضرورة إعلامه وإشراكه بوضع المخطط اليومي

تجاهل التصرفات السلبيّة ومحاولة العودة اليها بعد وقت للتداول والمعالجة

الإطراء على التصرّف السليم

العمل الإنفرادي معه في غرفة المصادر لترسيخ المعلومات المعطاة له في الصف (إذا دعتْ الحاجة)

إبعاده عما يمكن أن يشتت انتباهه والأفضل أن يجلس قرب المعلمة حتى يبقى على تواصل معها.

 « أحبّ أن نقرأ معًا»

تأليف: ماري الخوري فاضل

رسوم: فؤاد مزهر

صادر عن أصالة للتوزيع والنشر، بيروت- لبنان

تحب والدة لولو قراءة القصص لابنتها كل مساء قبل النوم، مما أثار فضول لولو فسألتها عن السبب. يتناول هذا الكتاب أهمية القراءة ، و كيف أنها تساعد الطفل في كثير من الأحيان على حل المشكلات التي تواجهه.

فلولو بطلة القصة تعرّضت لمشكلة في المدرسة وقد واجهتها بثقة بفضل قصة قرأتها لها والدتها عن فتاة واجهت انتقادًا من أقرانها بسبب طولها.

يهدف الكتاب إلى تعريف الطفل إلى أهمية القراءة بأسلوب طريف مرتكز على الحوار، وبلغة عربية بسيطة تجذب الطفل القارئ إلى متابعة أحداث القصة بشغف ليعرف نهايتها.

 «الدجيجة التي أرادت أن ترى البحر»

تأليف: كريستيان جوليبوا

رسوم: كريستيان هاينريش

ترجمة: نجلاء رعيدي شاهين

الناشر: نوفل من هاشيت أنطوان، بيروت- لبنان

لم تكن الدجيجة كاراميلا ترغب في أن يكون عملها في الحياة سوى أن تبيض، بل كانت تجد أن في الدنيا أمورًا أخرى أهم من ذلك، فهي تريد أن ترى البحر، فقررت أن تراه.

وفي إحدى الليالي حين كان والداها وأخوتها وأبناء عمها نائمين تركت القن وقررت السفر وحدها لترى البحر. فماذا حدث؟

رغم طرافة القصة فإن فيها الكثير من المعاني الجميلة، فكارميلا الدجيجة الصغيرة تمثل نموذج الطفل الذي يريد اكتشاف العالم من حوله خارج إطار العائلة، وفي رحلة الإكتشاف يتعرّض للكثير من الواقف الصعبة وأحيانًا الطريفة لينتهي به الأمر العودة إلى أهله الذين يشكلّون المرجع الأساس له ويوفرون له الأمان والطمأنينة.

تتميز القصة إضافة إلى اللغة العربية البسيطة التي تساعد الطفل على القراءة، برسومها الزاهية التي تعكس أحداث القصة بتفاصيلها. الكتاب موجه إلى الطفل بين السادسة والثامنة.

اترك تعليقا


الابراج اليومية إجازتك المفضلة بحسب طالعك الفلكي بين الداخل والخارج - كلاسيكية تعانق العصرية برجك اليوم من طرائف جحا مرة جديدة: الإضاءة تحت الأضواء الجرأة والبساطة في التصميم تنتجان الفخامة العصرية استقبلي الشتاء بمزاج هذه الأمكنة تلبية لذوقك الراقي اخترنا قطعاً مفضّلة من أزياء الموسم وأكسسواراته منزل خارج عن المألوف جمع الأنماط ووحّد الأذواق برجك اليوم مع العائلة أسباب وحلول الجفاف العاطفي بين الأزواج طفل على راسي كباب بالتوابل سريلانكا البلاد التي تسبح فيها كل الأسرار ماكياجك بتوقيع Chanel Métiers d’Art Paris Cosmopolite 2017/2016 لا أحد يعرف ما جرى في هذه الأماكن... فاذهبي واكتشفي ما يدور حولها من حكايات! ساعات تذكارية من دبي مع Swatch مونتريال... للخريف فيها أروقة البيرو تحضن كل أسرار العالم القديم ماما لماذا نبكي عندما نقطّع البصل؟ من طرائف العرب مالطا الجزيرة التي تحضن كل سحر التاريخ هذه اختياراتنا لجمالك هذا الأسبوع: جرّبناها وأحببناها إنها المكسيك... بلاد المايا والأزتيك ألوان تتراقص ضمن ديكور شبابي