الصحة و الرشاقة

المعايير الآمنة لتناول الفيتامينات المناسبة للجسم


تعد الفيتامينات مركبات عضوية نحتاج إلى تناولها لتستمر أجسادنا في عملها، وتبرز أهميتها في أن الجسم يحتاجها بكميات قليلة للقيام بوظائفه الحيوية، وهي تنقسم إلى مجموعتين:

– الأولى فيتامينات تذوب في الدهون (أ، د، ي، ك)، وتوجد في الأجبان والزبدة والزيوت، ورحلتها في الجسم معقدة، وتمر من خلال المعدة والأمعاء، وهذه الفيتامينات لا تمتص من خلال الدم، لكنها تلتصق ببعض البروتينات لتنقلها عبر الدم إلى جميع خلايا الجسم.

– أما المجموعة الثانية فهي تذوب في الماء (سي، بي)، وتوجد في الخضروات والفاكهة والحبوب، ويسهل دخولها لجسم الإنسان، ويتم امتصاصها مباشرة من خلال الدم الذي يعتبر وسيطاً مائياً.

 أن “الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية توجد في الطعام وتعتبر أساسية للنمو وإعادة بناء الأنسجة وقيامها بوظيفتها بطريقة صحيحة”. ويلجأ كثيرون لتناول أقراص الفيتامينات كمكمل غذائي أو للوقاية من بعض الأمراض، وهناك مشكلة تواجه كثيرين في معرفة هذه الفيتامينات وأضرار تناول جرعات زائدة منها، والأنواع التي يحتاجها الجسم فعلاً.

 “من الممكن للفيتامينات أن تزيد الوزن إذا كان هناك نقص في مستوى تناولها اليومي، ما يتسبب في بطء عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم. لذلك، فبمجرد تناول الفيتامينات ينشط الكبد، وبالتالي ينشط التمثيل الغذائي داخل الجسم، ما يساعد في زيادة الاستفادة من الطعام المتناول وبالتالي زيادة الوزن”.

 أن “السبب الرئيسي لنقص الفيتامينات غالباً ما يكون عادات غذائية خاطئة. إذ يمكن أن يكون الإنسان يأكل كل العناصر اللازمة بأسلوب خاطئ، فيضيع فائدتها. والعادات الخاطئة هي التي تجعل جسم الإنسان غير قادر على الاستفادة من الفيتامينات الموجودة في الطعام”.

وتحدد الطريقة التي تنقل بها الفيتامينات وطريقة تعامل جسم الإنسان معها، الكميات التي يحتاجها الجسم منها. فالمائية يتم التخلص منها عبر الكليتين، ويجب تناولها بشكل يومي، فيما يحتفظ الجسم بالدهنيات لوقت أطول في الكبد والخلايا الدهنية ويستخدمها وقت الحاجة، وهذا يعني عدم الحاجة إلى تناولها بكميات كبيرة.

وبعد الانتهاء من الامتصاص والتخزين تقوم الفيتامينات بعملها في الجسم. فمثلاً، فيتامين “بي” يعطي الطاقة، فيما يقوم فيتامين “سي” بمقاومة الالتهابات وتصنيع الكولاجين، وهي مادة تعمل على بناء الأسنان والأنسجة. ويعمل فيتامين “أ” على إنتاج كرات الدم البيضاء المهمة لمناعة الجسم ونمو العظام، وفيتامين “د” يوفر الكالسيوم والفسفور لبناء العظام، وفيتامين “ك” يجعل الإنسان أكثر قدرة على مقاومة الجلطات الدماغية.

ولا تخفى أهمية الفيتامينات على الإنسان، فمن دونها يعاني الجسم من نقص في المهام الحيوية لعمله اليومي ويصاب بأمراض عدة، ولكن يجب أن يكون تناولها بحرص شديد وتحت إشراف طبي وعند الحاجة فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق