Colors
 
حان الوقت لكي تحمي نفسك وتتخلص من هذه الأشياء بمنزلك!
بواسطة mohammad abady بتاريخ 30 Sep, 2018 في 01:57 PM | مصنفة في بيتي و الديكور | لا تعليقات

مع اقتراب فصل الشتاء تبدأ كل أسرة في الاستعداد لترتيب الملابس الشتوية والمستلزمات الخاصة بفصل الشتاء، وتتواكب تلك الخطوة الموسمية مع عمليات فرز وفحص للملابس، واستبعاد ما لم يعد مناسباً، سواء بسبب تغير المقاسات أو الموضات، أو أنه أصبح بالياً. كما يتم استبدال أغطية الأسرة إلى آخره من الطقوس التي يشهدها كل بيت.

إلا أن الخبراء والعلماء ينصحون بأن يتم أيضاً فرز الكثير من الأشياء داخل منازلنا، والتي لا ترتبط بالمواسم، بل إنها تؤثر سلبياً وبشكل مباشر على صحة أفراد الأسرة، ومنها بعض الأشياء التي يتم الاحتفاظ بها دون أدنى فائدة وتشغل حيزا بالمنزل.

وفيما يلي قائمة قام بإعدادها موقع ‘WebMD’ المعني بالصحة والعلاج بخصوص تلك الأشياء التي يجب التخلص منها أولاً بأول لحماية صحتنا:

الإسفنج
يصبح إسفنج تنظيف الأواني والأطباق مرتعاً للبكتيريا سريعاً، ويمكن أن تنقل الجراثيم إلى يد المستخدم ثم إلى طعامه. أو إذا كان المستخدم مصاباً بجرح في يده، يمكن أن تدخل البكتيريا إلى جسمه عن طريق ذلك الجرح الصغير. وبالطبع يقوم البعض بتعقيم الإسفنج بشكل دوري بواسطة الغلي أو الوضع في الميكروويف بعد كل استخدام، ولكن ينصح العلماء بأنه من الأفضل استبدالها مرة كل أسبوع.

وسائد الأسرة
ينصح العلماء باستبدال الوسادات القديمة كل سنتين. ويمكن استبدالها قبل ذلك إذا تغير شكلها وظهرت بها كتل متفرقة أو لا يتم فردها بشكل متسق.

فرشاة الأسنان
يتم غسل الأسنان مرتين يومياً بما يؤدي إلى استهلاك شعيرات فرشاة الأسنان بمرور الوقت. وللحصول على أفضل نتائج لتنظيف الأسنان، ينصح باستعمال فرشاة أسنان جديدة كل 3 إلى 4 أشهر.

أواني القلي التي لا تلتصق
يجب التخلص من الأواني والمقالي التي لحق بها خدوش أو التي تعاني من تقشر طبقة التفلون. لا تسبب رقائق مادة التفلون أذى لصحة المستخدم إذا اختلطت بطعامه، ولكن تعد علامة على أنه يجب استبدال المقالي بأخرى جديدة.

مستحضرات التجميل
يوجد اختلافات كثيرة في منتجات مستحضرات التجميل ومكوناتها، ولكن تبقى قاعدة أساسية وهي استخدام مستحضرات تجميل جديدة كل 6 أشهر، منعاً لتراكم البكتيريا في العبوات. وينصح الخبراء بضرورة الالتزام بتاريخ انتهاء الصلاحية لكل المستحضرات التي تستخدم على البشرة أو العينيين.

فرش مستحضرات التجميل
يجب القيام بغسل فرش وأدوات وضع مستحضرات التجميل بانتظام بالماء الدافئ والصابون للحفاظ على نظافتها للاستخدام لفترة مناسبة. ويجب التخلص من أي أدوات مستحضرات تجميل بمجرد أن تبدو باهتة أو متهالكة.

مرشحات الهواء
يجب الحرص والالتزام بتغيير فلاتر الهواء بانتظام بحسب التعليمات في الكتيب المرفق بكل منتج، ولكن توصي وكالة حماية البيئة بالاستبدال كل 60-90 يوماً بصفة عامة. وإذا بدت المرشحات منحولة أو متلاصقة عند فحصها يجب تغييرها في أقرب فرصة بصرف النظر عن التعليمات في الكتيب.

الأدوية
تقوم الشركات المصنعة للأدوية بوضع تواريخ انتهاء الصلاحية على الأدوية التي تنتجها. وتظهر بعض الدراسات أن بعض الأدوية تعمل لفترة أطول بكثير من فترة الصلاحية المختومة، ولكن الخيار الأفضل هو الاحتفاظ بمحتويات خزانة الدواء كاملة الصلاحية. إن معظم الأدوية المنتهية الصلاحية تفقد فاعليتها بمرور الوقت.

كابلات التمديد
أي علامة على تآكل سلك التمديد تعني أنه حان الوقت للتخلص منه. يمكن أن تكون التشققات، أو التلف، أو المشكلات المتعلقة بالمقبس أو الشوكات من مسببات مخاطر اندلاع حريق. يجب فحص الكابلات قبل الاستخدام، وعدم تشغيل أي كابل يمر تحت سجادة، أو يتم تحمّيله بأكثر مما يجب من الأجهزة.

أجهزة إنذار الدخان
يجب التحقق من تاريخ الصلاحية الذي تضعه الشركة المصنعة على جهاز إنذار الدخان. ويجب استبداله إذا كان عمره 10 أعوام أو أكثر. وينطبق هذا على أجهزة الإنذار التي تعمل ببطاريات 9 فولت وبطاريات الليثيوم.

علب العدسات اللاصقة
للحفاظ على نظافة علبة العدسات اللاصقة، يجب شطفها بمحلول ملح طازج، وليس بالماء، بعد كل استخدام. ويتم استخدام علبة جديدة كل 3 أشهر.

إلكترونيات
يجب التخلص من الأجهزة الإلكترونية القديمة بشكل مناسب. ويفضل الاتصال بوكيل أو مركز خدمة جهاز الكمبيوتر أو التلفزيون أو الهاتف المحمول أو أية أجهزة أخرى لمعرفة ما إذا كان لديهم برنامج لإعادة التدوير أو التبرع. أو اتصل بمركز إعادة التدوير المحلي، بحيث لا تنتهي الأدوات الإلكترونية في مدافن النفايات.

البطاريات
يعد التخلص الآمن من البطاريات العادية (AA وAAA والمنغنيز والكربون والزنك) بإلقائها في سلة المهملات، ولكن الأمر يستحق إجراء مكالمة مع مركز إعادة التدوير المحلي لمعرفة الخيارات الأخرى لمصادر الطاقة ذات الاستخدام الفردي، مثل النيكل والكادميوم أو البطاريات الصغيرة، القابلة لإعادة الشحن، والحمضية الرصاص التي تحتوي على معادن سامة تضر البيئة وجسم الإنسان. ومن ثم يمكن إعادة التدوير أفضل من إلحاق الضرر بالنفس أو الغير.

الطلاء
إن أنواع الطلاء ذات القاعدة المائية، والتي لا يتم تخزينها في حاويات محكمة الإغلاق، وفي درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتعرض للتلف في غضون أشهر، أو أقل. وإذا انتفخ وعاء الطلاء، فيمكن أن يكون هناك تراكم للبكتيريا المنتجة للغاز بالداخل، ويجب التخلص منه على الفور بطريقة آمنة.

اترك تعليقا