Colors
 
حل مشكلة عدم النوم بالليل
بواسطة rasha rasha بتاريخ 10 Apr, 2018 في 01:05 PM | مصنفة في مشكلة و حل | لا تعليقات

مشكلة عدم النوم بالليل مشكلة عدم النوم بالليل، أو ما يُعرف بالأرق، تعتبر من المشاكل الشائعة عند كثيرٍ من الناس، وتتمثل بعدم القدرة على النوم والصحو لساعاتٍ طويلةٍ أثناء الليل دون الشعور بالنعاس، وقد تكون بالإصابة بالنوم المتقطع، وعدم القدرة على النوم العميق، والاستيقاظ في فتراتٍ متقاربةٍ في الليل. تسبب هذه المشكلة الكثير من الأبعاد السلبيّة للشخص المصاب بها، حيث تقل إنتاجيّته وطاقته، ويشعر بالنعاس الدائم خلال ساعات النهار، كما يشعر بتعكر المزاج، وعدم الرغبة بالحديث أو فعل أيّ شيء، وكذلك قلّة الشهيّة لتناول الطعام، والشعور الدائم بالتعب والإرهاق، وظهور الهالات السوداء حول العينين، والسمنة، وغيرها الكثير من المشاكل.

حل مشكلة عدم النوم بالليل من الممكن التخلص من هذه المشكلة بعدة طرق، ومنها التخلص من المسببات التي تؤدّي للسهر وعدم النوم، ومنها طرق تحفّز على النوم، ومن أهم هذه الطرق ما يأتي: تهيئة جو مناسب في غرفة النوم، كالحرص على النوم في غرفة هادئة بعيدة عن جميع مصادر الإزعاج والضوضاء، وتوفير إضاءة مناسبة، والابتعاد عن وجود إضاءة قويّة في غرفة النوم. عدم النوم في غرفة باردة جداً، او في غرفة مرتفعة الحرارة، ومحاولة ضبط درجة حرارة غرفة النوم بحيث تكون مناسبة ومعتدلة.

إطفاء جميع الأجهزة الإلكترونيّة الموجودة في غرفة النوم وقرب السرير مثل التلفاز، والهاتف، وجهاز الكمبيوتر، وغيرها. الذهاب إلى النوم في وقتٍ منتظم وثابت خلال الأيام، وبحيث يكون وقت النوم ثابتاً تقريباً وفي ساعةٍ محددةٍ.

عدم النوم أثناء ساعات النهار، ومحاولة النهوض مبكراً من السرير، وإشغال الجسم بعمل أي نشاط يساعد على النوم.

ممارسة بعض التمارين الرياضيّة الخفيفة التي تنظّم هرمونات الجسم، والخروج إلى الشمس والهواء الطلق لمساعدة الجسم في ضبط ساعته البيولوجيّة. تناول بعض المشروبات والأطعمة التي تساعد على النوم مثل اليانسون، والبابونج، والزنجبيل، ومنقوع زهرة البنفسج، والحليب الدافئ، وكذلك تناول الموز والخس قبل النوم، إذ يحتوي الخس على مادة الميلاتونين الطبيعيّة التي تساعد على النوم العميق. تجنّب المشروبات والأطعمة الغنيّة بالكافيين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، ومن أهم هذه المشروبات الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، والقهوة سريعة الذوبان، والشوكولاتة.

الابتعاد عن القلق والتوتر وعدم التفكير بالمشاكل الشخصيّة والعمليّة قدر الإمكان، خصوصاً عند الخلود للنوم. تقليل كميّات الماء المتناوله قبل النوم بساعتين، وذلك لتجنّب النهوض من النوم والذهاب المتكرّر لدورة المياه، ممّا يعيق الرجوع إلى النوم من جديد. تجنّب التدخين والأرجيلة قبل موعد النوم بساعتين على الأقل.

اترك تعليقا