Colors
 
شروط اختيار الزوج الصالح
بواسطة rasha rasha بتاريخ 11 Aug, 2018 في 10:13 AM | مصنفة في أسرار عائلية | لا تعليقات

تعتبر العلاقة الزوجيّة واحدة من أسمى وأرقى العلاقات؛ والسبب في ذلك يعود إلى كونها علاقة مشاركة بين طرفين في كافة أمور الحياة، عدا عن ضرورة كونها علاقة من المودة والرحمة، ونجاح هذه العلاقة لا يتكلل بالنجاح إلا من خلال الاختيار الصحيح لكلا الطرفين، وكثيراً ما نجد العديد من الفتيات اللواتي يحرصن على اختيار الزوج الصالح من خلال اتباع بعض الأسس المنطقية، .

شروط اختيار الزوج الصالح من الضروري أن يكون الزواج مبيناً على أسس علميّة وأخلاقيّة قوية بعيداً عن التسرّع في اتخاذ القرار،  وراء المظاهر المادية الخادعة؛ كالحسب، والجاه، والمال، والمتعة، وكذلك الشكل الخارجي، وأهم هذه الأسس العلمية والمنطقية:

الدين والاستقامة لدى الزوج، بحيث يشمل ذلك معاملاته اليومية، والحياتية، والحفاظ على صلواته. الأخلاق العالية التي تظهر من خلال تعاملاته مع الأهل والأصدقاء، وكذلك المجتمع المحيط.

التكافؤ في المستويين الديني والأخلاقي، فمن المعروف بأنّ الإنسان الخلوق وصاحب الدين السليم يعامل المرأة أفضل وأحسن معاملة، وكذلك التقارب في المستويين الفكري والثقافي، مع ضرورة وجود العديد من النقاط المشتركة،

والمواضيع التي يتحدث فيها الزوجان فيما بعد، حيث نرى الكثير من حالات الطلاق تحدث نتيجة وجود فجوة ثقافيّة كبيرة بين الزوجين، بالإضافة إلى التقارب في المستوى الاجتماعي والمادي بين الزوجين؛ وذلك تجنباً لحدوث مشاكل من الناحية المادية نتيجة وجود فرق كبير بين الزوجين من هذه الناحية.

الشكل الحسن المقبول، وذلك بأن يكون شكله وهيئته حسنة ومقبولة تلاقي استحسان المرأة. نصائح عند اختيار الزوج الصالح يمكن الالتزام ببعض النصائح عند اختيار الزوج الصالح، وهي:

التفكير جيداً، ودراسة هذا الموضوع من كافة جوانبه. سؤال أهل الحكمة والعلم عن هذه المسألة. تأدية صلاة الاستخارة من خلال طلب العون من الله سبحانه وتعالى للاختيار السليم، ومن الضروري اختيار الوقت المناسب للزواج، حيث يجب ألا تتسرع الفتاة في اتخاذ القرار،

وأن تحرص جاهدةً على إتمام دراستها، وإتمام السن المناسب من عمرها؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ الزواج عبارة عن مسؤولية يحتاج من المرأة إلى الكثير من الصبر والتأني والمداراة والوعي والنضج. القراءة وسماع الفيديوهات التثقيفية المختصة في مجال الزواج ومسؤوليته، وكيفية إنجاح هذه المؤسسة الصغيرة.

اترك تعليقا