Colors
 
صفات الشخصية الحساسة
بواسطة rasha rasha بتاريخ 11 Jun, 2018 في 02:06 PM | مصنفة في منوعات | لا تعليقات

الشخصيات تتعدد الشخصيات التي يملكها الناس، ويمتاز كل نوعٍ من هذه الشخصيات بصفاتٍ تظهر بشكلٍ واضحٍ، ومعرفة نوع الشخصي المقابِل لك يزيد من قدرتك على التواصل معه ومعرفة نقاط ضعفه وقوته والطرق الأنسب لسهولة التعامل معه.

ركّز علماء النفس في الآونة الأخيرة على ضرورة فهم شخصيات الناس المحيطة لتسهيل الحياة فيما بينهم وخاصةً في العمل، فعندما يستطيع المرؤوس معرفة شخصية الرئيس فإنه يستطيع أن يفهم عليه بسهولةٍ، كما أنّ هذه المعرفة تساعِد الشخص في حياته الاجتماعية على اكتساب الأصدقاء، فلا أحد يرغب بالجلوس مع شخصٍ لا يُحسِن التعامل والتصرّف.

هناك من يملك الشخصية العصبية وهناك الشخصية العنيدة والشخصية الرومانسية، إلّا أنَّ أصعب هذه الشخصيات الشخصية الحساسة، فلا بد من الحذر عند التعامل مع هذه الشخصية نظراً إلى الأذى الشديد الذي يمكن التسبب به لها عند التعامل معها بطريقةٍ غير مناسبةٍ، ولكن ما هي صفات الشخصية الحساسة؟؟ صفات الشخصية الحساسة الانفعالية، فالشخصية الحساسة عبارة عن مجموعةٍ من الانفعالات والمشاعر التي تتأثر بكل ما يحيط بها بطريقةٍ مبالغٍ بها قليلاً، وقد تؤثر في حالتها النفسيبة وتدخِلها في الحزن والاكتئاب، فتراها مثلاً لو رأت شخصاً محتاجاً تشعر بالبكاء والحزن أو عندما تشاهِد فيلماً حزيناً فإنها تستمر بالبكاء والانزعاج حتى بعد انتهاء الفيلم، ولكن هذا قد يؤثر في حالتها الصحية، فالعلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية متداخلة وعند حدوث الاضطرابات النفسية فإنها قد تشعر بالتوعك والمرض، ومن أهمها الاضطرابات المعوية نتيجة إفراز الدماغ للكثير من المواد الكيميائية. الهدوء وحب الجلوس في الأماكن الهادئة بعيداً عن الضوضاء والإزعاج.

تكبير الأمور والنظر إليها بطريقةٍ مبالغ فيها، فهي ذكية ودقيقة الملاحظة ولكنها تهتم بالتفاصيل الدقيقة وتحوِّلها إلى ملاحظاتٍ كبيرةٍ مما يجعلها تسيء الظن في كثيرٍ من المواقف، فمثلاً لو قدّم لها أحد زملائها في العمل أية ملاحظاتٍ تأخذها على محملٍ شخصي وتشعر بأن ذلك انتقاداً لها.

صعوبة التأقلم مع الأجواء المحيطة وخاصةً أجواء العمل التي تتطلب تواجد رؤساء مختلفي الطباع فتشعر بالإحباط والحزن.

الهروب من المشاكل لعدم قدرتها على السيطرة على مشاعرها فتراها تهرب من مواجهة المشاكل أو إيجاد الحلول لها.

الإيمان بأهمية الصدق وإظهار الحقيقة فالشخصية الحساسة لا تحب تزييف الأمور والنفاق والكذب وتغطية الحقائق.

التأثر الشديد بآراء الآخرين والإحساس بالذنب كثيراً.

ملاحظة: لابد من صاحب الشخصية الحساسة التقليل من شأن ما يحدث في البيئة المحيطة وعدم تضخيمها وزيادة الثقة بنفسه لتسهيل الحياة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض العضوية.

اترك تعليقا