الصحة و الرشاقة

طرق وقاية الجهاز العصبي من الأمراض

أحد أجهزة الجسم المسؤولة عن نقل المعلومات وإرسال التعليمات لجميع أجهزة وأعضاء الجسم، ويتكون من الدماغ والمحمي بعظام الجمجمة، والنخاع الشوكي المحمي بالعمود الفقري، ومجموعتين من الأعصاب تتفرع إما عن الدماغ أو الحبل الشوكي لتصل لجميع أنحاء الجسم. فهو يشبه بوظيفته النت في نقل المعلومات فهو سريع جداً في نقلها بشكل لا يمكن أن ندركه أو حتى ملاحظته، فمن خلال الأعصاب أو النهايات العصبية تنتقل وصولاً لجميع أجزاء الجسم للتحكم بوظائف الأعضاء والسيطرة عليها سواء كانت إرادية أو لا إرادية، وغيره من الأجهزة والأعضاء فهو يحتاج لرعاية وعناية مفرطة لحساسيته وضمان نقل سليم للمعلومات المقال مجموعة من النصائح والإرشادات لوقايته وضمان سلامته.

طرق وقاية الجهاز العصبيّ تزويده بالعناصر الغذائية: تحاط أعضاء الجهاز العصبي بطبقة دهنية توفر له الحماية تسمى بالمايلين، والتي يجب حمايتها من التآكل الذي قد ينتج عن الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، التي تتسبب في ضعف العضلات مع عدم وضوح الرؤية، ولهذا فإن اتباع نظام غذائي صحي وموزون يعتبر ضورة قسوة من أجل المحافظة على سلامة المادة الدهنية وبتالي سلامة الجهاز العصبي وأعضاءه بحيث يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات ولاسيما فيتامين ب12،ب6، وفيتامين د،

إضافة لحمض الفوليك والإكثار من تناول الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة. شرب كميات وافرة من الماء: فهذا بقصد جماية الجسم من التعرض للجفاف الذي ينتج معه حدوث اضطرابات عصبية ومشاكل في الذاكرة، ولمنع الجفاف عليكم بالتالي: شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أو غيره من السوائل الأخرى، شرب الماء قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية، الحد من تلك المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

 ممارسة التمارين التي تستهدف الجهاز العصبي: ويمكن هذا من خلال ممارسة تمارين الكتابة والتي تستخدم عدد من المستقبلات الحسية والأعصاب الطرفية إضافة لمسارات في الحبل الشوكي فجميعها يتم استخدامها من أجل الحصول على خط متناسق وكلمات دقيقة، فهذا التمرين من شأنه أن يحافظ على صحة الجهاز العصبي من خلال ممارسة الكتابة

ممارسة الرياضات الأخرى أيضاً تلعب دور في صحة الجهاز العصبي وسلامته، كغيره من أجهزة الجسم الأخرى، الأمر الذي يقلل من خطر تعرض الجسم لأمراض والتهابات قد تصيب الجهاز العصبي. نصائح وإرشادات عامة لوقاية الجهاز العصبي تجنب التدخين، وغيرها من منتجات التبغ والأرقية. أخذ قسط كافٍ من الراحة.

حماية الجسم من المخدرات والكحول. العناية الصحية والاهتمام بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم، وعدم التخاذل عن علاجهما. مراجعة الطبيب الدورية والاطمئنان على حواس البصر والسمع. ممارسة تمارين التركيز وتنشيط الجهاز العصبي بشكل دوري. حدد أولوياتك ولا تزيد من الضغط الواقع على الجهاز العصبي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق