Colors
 
طريقة أرز البخاري
بواسطة rasha rasha بتاريخ 6 Jun, 2018 في 12:53 PM | مصنفة في مطبخ العائلة | لا تعليقات

طريقة أرز البخاري المكونات كيلو غرام من الدجاج المقطع. كيلو غرام من أرز البخاري. لتر من الماء. نصف كوب من زيت الذرة. ثلاث حبات جزر. حبة بصل كبيرة. قرن من الفلفل الأخضر الحار. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة صغيرة من بهار القرنفل. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. عشر حبات هيل. ربع ملعقة فلفل أسود. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. نصف ملعقة صغيرة من الكركم. حبة لومي. ثلاث ورقات غار. نصف ملعقة من الكركم. ملعقتان كبيرتان من بهار البابريكا. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. نصف كوب من زيت الزيتون. نصف كوب من عصير الحامض.

طريقة التحضير ننظف قطع الدجاج جيداً، ثم نضعها في قدر كبير ونغطيها بالماء. نضع الأرز في وعاء ونغطيه بالماء الدافئ، ونتركه حتى ينقع لمدة نصف ساعة. نضيف إلى القدر كلاً من الملح، والفلفل الأسود، والقرنفل، وحب الهيل، وورق الغار، وحب اللومي، والقرفة. نضع قرن الفلفل الأخضر في قدر الماء، ونتركه يغلي مع قطع الدجاج. بعد أن ينضج الدجاج، ننشله من القدر ونضعه في وعاء جانباً. نرفع القدر عن النار، ونصفي الماء ثم نضعه في وعاء كبير الحجم.

بعد أن ينقع الأرز نصفيه جيداً. نبشر الجزر والبصل، ونضعه في وعاء صغير. نضع قدراً كبيراً آخرَ على النار، ونضع فيه زيت الذرة والجزر والبصل ونستمر بتحريكه حتى يذبل، ثمّ نضع الأرز عليه ونحركه حتى يتشرب الزيت. نضيف الكركم إلى الأرز، ونخلطه جيداً معه حتى يصبح لونه موحداً، ثم نضع الماء على الأرز.

حين يغلي الماء على الأرز نغطيه، ثم نخفض درجة الحرارة تحته ونتركه لينضج على نار هادئة. نضع كلاً من عصير الحامض، والثوم المهروس، والملح، وبهار البابريكا، وزيت الزيتون في وعاء صغير، ونخلط المكونات لنكون تتبيلة. نضع التتبيلة على قطع الدجاج، ثم نفركها جيداً معه حتى يأخذ لونها بشكل كامل. نضع قطع الدجاج في صينية، وندخلها في الفرن، ونتركها لمدة نصف ساعة مع المراقبة. حين ينضج الأرز، نضعه في طبق التقديم.

نخرج الدجاج من الفرن، ونضعه على الأرز. نقدم الطبق للأكل، ونضع بجانبه بعض السلطات أو زبادي اللبن.

اترك تعليقا