Colors
 
طريقة عمل كحل العين في البيت
بواسطة rasha rasha بتاريخ 10 Jun, 2018 في 12:06 PM | مصنفة في بشرتي و مكياجي | لا تعليقات

الكحل كحل العين من أكثر أنواع الزينة التي تستخدمها المرأة وخاصة المرأة العربية، فهي تتفنّن في رسم خطوط العين بعدّة طرق وأشكال، ويختلف الكحل العربي التقليدي عن الكحل المصنع في المصانع وفيما يلي عدّة طرق لعمله يدوياً: الطريقة التقليدية القديمة في هذه الطريقة نحتاج إلى: زيت السمسم. مصباح نحاسي. لوحة نحاسية. قطن على شكل فتيلة.

طريقة التحضير: نبدأ العمل بصب نصف كمية زيت السمسم داخل اللمبة النحاسية. أدخلي الفتيل القطني داخل المصباح حتى يلامس الزيت، ثمّ نقوم بإضاءة المصباح، نجعل اللوحة النحاسية تلامس لهب الفتيل المشتعل ونثبّتها في هذه الوضعية بقضيب أو ما شابه.

اتركي المصباح في مكان بعيد عن مجرى الهواء حتى يحترق زيت السمسم كله، وسوف يستغرق هذا الأمر تسع ساعات على الأقل، عند انطفاء فتيل المصباح ستجدين على سطح اللوحة النحاسية غبار أسود كثيف وهذا هو المكون الأساسي للكحل. اخلطي الغبار مع كمية بسيطة من زيت السمسم وتخزينه بعلبة محكمة الإغلاق وتبريده بالبراد لمدة ثلاث ساعات بعد ذلك استعمليه في تكحيل عينيك.

الطريقة المغربية الحديثة نحتاج إلى: حجر الكحل (حجر الأثمود) وله فوائد شتى للعين، فهو ينقي العين من الأوساخ ويقوي الرموش ويقوي النظر ويشد أعصاب العين ويحافظ على صحتها، وهو حجر سهل التفتت ذو رائحة مميزة وجميلة. نواة التمر. نواة الزيتون. الزنجبيل. ثلاث حبات قرنفل.

طريقة التحضير: ننقع نواة التمر في الماء لمدة ساعة، ثم نقوم بتجفيفها وتحميصها حتى يصبح لونها اسود. ننقع نواة الزيتون في الماء لمدة ساعة وبعد تجفيفها نحمصها حتى تتخذ اللون الأسود. نحمص الزنجبيل فوق الجمر لمدة عشر دقائق، ونضيف القرنفل.

نجمع هذه المكوّنات كلّها في وعاء واحد، ثم نقوم بطحنها حتى تصبح ناعمة بعض الشيء، ثم نكمل طحنها بواسطة مطحنة الكهرباء، نأخذ المسحوق الناتج من عملية الطحن ونقوم بنخله بواسطة منخل ذو فتحات دقيقة جدا، بعد ذلك نحفظه بعلبة كحل ويمكن استخدامه بواسطة عود الكحل المخصص لكحل العين.

لجعل الكحل يدوم على عينيك لفترة طويلة تأكّدي من عدم وضع أي كريم زيتي في منطقة جفن العين، واستخدمي بودرة مضغوطة تحت عينيك للتخلص من أي زيوت طبيعية على جفنك، عند وضع الكحل اجعليه خفيف من عند أطراف العين وكثيف في منطقة وسط العين كي لا يتلطّخ الجفن بالكحل كما تجنبي إصابة الماء أو الغبار لعينيك.

 

 

اترك تعليقا