Colors
 
طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية
بواسطة rasha rasha بتاريخ 9 Jun, 2018 في 01:10 PM | مصنفة في أطفال العائلة | لا تعليقات

خطوات فطام الرضيع من الممكن فطام الطفل من الرضاعة دون أن يؤثّر ذلك على سلوكيّاته أو صحّته وذلك من خلال اتّباع الخطوات الآتية: تجنّب العصبيّة والقلق بخصوص الفطام، وعدم لفت انتباه الطفل إلى التغيّرات المتعلّقة بأسلوب الحياة والتغذية الجديد الخالي من الرضاعة الطبيعيّة. الحرص على عمل وجبات مناسبة وصحيّة للطفل، وذلك في جميع مراحل الفطام، لأن هذا يساعد الطفل على نسيان الرضاعة تدريجيّاً.

إشغال الطفل بالعديد من الأنشطة مثل: اللعب بالطين، والرسم، وغيرها. الخروج مع الطفل وقضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق، كالتنزّه في الحديقة، أو اللعب في الفناء الخلفيّ للمنزل. الاستمرار في محاولة الفطام، حتى وإن لم تنجح في بدايتها، فكل طفل يمتلك احتياجات فسيولوجيّة وعاطفيّة تميّزه عن غيره من الأطفال. تجنّب الجلوس في الأماكن التي تتمّ فيها الرضاعة، كما ويفضّل عدم ارتداء الملابس الخاصّة بها.

الوقت المناسب لفطام الرضيع توصي وزارة الصحّة بإرضاع الطفل رضاعةً طبيعيّةً حتى سنّ ستّة أشهر، وبعد هذا العمر يصبح حليب الأم غير كافٍ لصحّة الطفل، لأنّه لا يحتوي على كميّة كافية من الحديد الضروريّ لصحّة جسمه.

، ولكن في حال تأخّر الفطام إلى ما بعد بداية التسنين لدى الطفل يُنصَح بتأخير الفطام لبعض الوقت حتى يعتاد على التغييرات.

تغذية الطفل المفطوم يوجد العديد من النصائح التي يمكن اتّباعها لتوفير التغذية المناسبة للطفل بعد فطامه، ومنها: إطعام الطفل هريس الفواكه والخضار أو هريس الأرزّ مع الحليب. استخدام ملعقة ناعمة ومناسبة لتغذية الطفل الصغير. انتظار الطفل حتى يفتح فمه، وعدم إجباره على تناول الطعام إن لم يرد ذلك، ويمكن للطفل أن يقرّر مدى كفايته من تناول الطعام. البدء بإعطاء الطفل كميّات صغيرة من الطعام في كلّ ملعقة، ثم زيادة الكميّة بالتدريج.

السماح للطفل بإمساك الطعام بيده، لذا يُنصَح إعطاؤه قطعةً من الإجاص الناضج، أو جزرة مطبوخة، حتى يألف أصناف الطعام المختلفة، كما ويجب التأكّد من تقشير الفواكه والخضراوات قبل تقديمها للطفل، حتى لا تسبّب له الاختناق. عدم تقديم أنواع معيّنة من الأطعمة للأطفال حديثي الفطام، مثل: العسل والمكسّرات

اترك تعليقا