Colors
 
علاج ضيق التنفس عند النوم
بواسطة rasha rasha بتاريخ 8 Sep, 2018 في 11:01 AM | مصنفة في الصحة و الرشاقة | لا تعليقات

ضيق التنفس أثناء النوم أو الاستلقاء هيَ حالة غير طبيعية يُصاب بها الشخص، حيث يجب أن يقوم بالجلوس أو الوقوف ليكونَ قادراً على التنفس بعمق وراحة، وهُناك نوع من أنواع صعوبة التنفس أثناء النوم وهيَ الربو القلبي، فتؤدّي هذهِ الحالة للاستيقاظ فجأةً أثناء الليل بسبب الشعور بضيق النفس.

يُعد هذا الضيق من الشكاوى الشائعة بينَ الناس المُصابين ببعض مشاكل القلب أو الرئة، وأحياناً قد تكون المُشكلة خفيّة أو غير معروفة، وقد يُلاحظها الشخص عندَ عدم قُدرته على النّوم بشكلٍ مُريح، إلّا إذا قامَ بوضع العديد من الوسائد أسفل رأسه.

أسباب ضيق التنفس عندَ النوم مرض الانسداد الرئوي المزمن: وهو مرضٌ شائع في الرئة، ويؤدّي الانسداد الرئوي المزمن لظهور مُشكلة ضيق التنفُس أثناء النوم. القلب الرئوي: وهيَ حالة تتسببُ بفشلٍ في الجُزء الأيمن من القلب. فشل القلب: هي حالة يكون فيها القلب غير قادر على ضخ الأوكسجين عبر الدم إلى باقي الجسم بكفاءة، مِمّا يتسبب بضيق التنفس.

السمنة (وهيَ لا تُسبب صعوبةً مُباشرة في التنفس عندَ النوم، ولكنّها غالباً ما تكون السبب بسوء الظروف الأخرى التي تؤدي إلى ذلك)، وذلك لأن الوزن الزائد يضعُ ضغطاً كبيراً على الرئتين والحجاب الحاجز.

اضطراب الهلع: هوَ نوعٌ من أنواع الاضطراب القلقي بحيث يشعُر الشخص بأنَّ هُنالِكَ أمراً ما سيحدُث، مِمّا يؤدّي لتسارُع ضربات قلبهِ على الدوام وبالتّالي ضيق وصعوبة في التنفُس. الشخير. يُعد النوم بعدَ تناول وجبة كبيرة من الطعام على الفور من أحد أسباب ضيق التنفُس أيضاً، وقد يكون ذلِك بسبب رجوع الغذاء على شكل قيء إلى المريء بسبب الضغط الناتج من الطعام في المعدة، والضغط باستمرار على الحجاب الحاجز، وهوَ الذّي يفصل بين المعدة والرئتين.

أعراض ضيق التنفس عند النوم يُمكن أن تشمل الأعراض الأولية لضيق التنفس عند الاستلقاء على الظهر، أو الشعور بصعوبة في اتخاذ نفس عميق أثناء التنفُّس الطبيعيّ، وإذا كان سبب هذه الأعراض حالة طبية مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (مرض الرئة الذي يمنع تدفق الهواء)، فقد تكون هُنالِكَ أعراضاً أخرى أيضاً، منها ما يلي: صعوبة في البقاء نائماً.

الشعور بالتعب خلال النهار. الشخير أثناء النوم. الاستيقاظ مع صداع قويّ في الرأس. الاستيقاظ مع التهاب في الحلق. علاج ضيق التنفس عند النوم العلاج يعتمد على السبب الكامن وراء صعوبة التنفس، فعلى سبيل المثال إذا كان لدى الشخص التهاب في الجهاز التنفسي، فيُسبب لهُ ذلك صعوبة في التنفس عند الاستلقاء، فيقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات للمساعدة في إزالة العدوى. أمّا إذا كانت صعوبة التنفس ناجمة عن السمنة فيمكن أن يقوم الشخص بالنوم على الجنب بدلاً من الظهر.

اترك تعليقا