Colors
 
كيفية تحفيظ الأطفال الحروف
بواسطة rasha rasha بتاريخ 4 Aug, 2018 في 02:38 PM | مصنفة في أطفال العائلة | لا تعليقات

تعريف الطفل بالحروف عند مساعدة الأطفال في التعرف على الحروف وحفظها، يمكن البدء باستخدام بعض الكتب التي تحتوي على على أحرف ملونة مطبوعة، ويمكن أيضاً تعليمهم باستعمال طرق ممتعة، على سبيل المثال يتمّ كتابة اسمه، والإشارة لكلّ حرف وحده، ليفهم في النهاية أنّ هذه الحروف عند تجميعها تشكل اسمه، ويمكن تعزيز حفظه لحروف اسمه بتعليقه على باب غرفته، أو أيّ شيء يخصه،

أو اللعب معه بلعبة ألغاز الحروف، وينصح بالانتباه إلى مدى اهتمام الطفل، فإن كان الطفل مهتماً بتعلم المزيد من الحروف فيجب مواصلة المحاولة معه، ولا يظهر منه اهتمام لذلك، فيفضل تركه لبعض الوقت، حيث إنّه لا يوجد أيّ دليل يشير إلى أنّ تعلم الحروف مبكراً قد يؤثر على مهارات القراءة لدى الطفل في المستقبل.

آلية تحفيظ الأطفال الحروف هناك مجموعة نقاط يمكن اتباعها لمساعدة الأطفال في حفظ الحروف، ومنها ما يأتي: ترديد أغنية الحروف بشكلٍ دائم مع الطفل، وتشجيعه على غنائها دون مساعدة.

عرض بطاقات مكتوب عليها الحروف على الطفل، وطلب قراءتها منه، وإذا لم يتمكن من قراءتها، يمكن عندئذ إخباره بها ليربط بين الحرف وصورته. يمكن شراء صور مع أسمائها على الجانب الآخر، وعند إظهار الصور يتمّ طلب تسميتها من الطفل، ثمّ قلبها حتّى يرى الكلمة، ووتحريك الأصابع على الحروف حتّى يلاحظها.

كتابة كلمة على قطعة من الورق، ثمّ قراءتها والطلب من الطفل أن يرددها، وترديد صوت كلّ حرفٍ بشكل فردي. قراءة الكتب المناسبة لعمره، وجعله يلفظ الكلمات ومساعدته عند الحاجة لذلك.

‘مساعدة الأطفال على تعلم الحروف الإنجليزية يجب الاهتمام بإسماع الطفل صوت الحرف المنطوق، وتبدأ هذه الطريقة بأصوات بسيطة، على سبيل المثال صوت الحرف نفسه مثل صوت الحرف b في كلمة bag، ثمّ يمكن التقدم مع الأطفال بأصوات مصنوعة من مجموعة من الحروف مثل sh، ثمّ دمجها بكلمات بسيطة، كما يجب القراءة اليومية مع الطفل بصوتٍ عالٍ، وحثه على محاولة القراءة، ويمكن محاولة التحدث مع الطفل عن الكلمات غير المنتظمة، خاصة الكلمات صعبة المخرج، ويفضل تشجيع الطفل دائماً ومدحه.

اترك تعليقا