Colors
 
كيف أتخلص من شك زوجي
بواسطة rasha rasha بتاريخ 18 Apr, 2018 في 01:38 PM | مصنفة في مشكلة و حل | لا تعليقات

الشك الشك هي الحالة الشعورية التي تتمثل في عدم التأكّد من حقيقة شيءٍ معيّن والتي يمر بها الإنسان سواء كان ذكراً أو أنثى خلال حياته، ويقال بأنّه أحد الأمراض النفسيّة التي يعاني منها بعض الأشخاص بشكلٍ مزمن أي فوق الحد الطبيعي، ويؤدّي إلى الشعور بالضيق، والحزن، والاكتئاب، وقد يتطور الأمر فيؤدّي في كثيرٍ من الأحيان إلى الشعور بالعزلة بسبب لعبه دوراً أساسياً في قطع العلاقات الأسريّة وغيرها، ومن أنواع الشك الشك العاديّ والشك المرضيّ، ويعتبر الشك بين الأزواج من أكثر أنواع الشك شيوعاً، وفي هذا المقال سنتحدّث عن هذا الموضوع بالتحديد، كما سنورد بعض الطرق للتخلّص منه.

أسباب الشك للشك العديد من الأسباب التي تعود في مجملها للحالة النفسية، فهو شعورٌ واضطرابٌ داخلي يقوم على أساس التفكير الخاطئ والمعتقدات المغلوطة، بالإضافة إلى ضيق الأفق والتفكير، كما أنّ للبيئة عظيم الأثر في جعل الشخص شكاكاً في الآخرين، بالإضافة إلى التنشئة والتربية التي تحتم على الفرد التفكير بطريقةٍ معيّنة، واتخاذ الأهل الشكاكين قدوة.

الشك في العلاقة الزوجية تحتاج كلّ علاقةٍ زوجيةٍ للعديد من المقومات والأساسيات لضمان نجاحها، إذ من الممكن أن تحدث العديد من الأمور التي تهزّ ثبات هذه الحياة بشكلٍ يؤدّي إلى عيش الحياة بطريقةٍ سلبيةٍ وغير طبيعية، ولعلّ الشك من أشهر المشاكل وأكثرها شيوعاً بين الأزواج، وخاصّةً شك الرجل في زوجته، ممّا يجعله يراقب تصرفاتها، وكلامها، وهاتفها المحمول، ويسأل عن كل تفاصيل حياتها مدفوعاً ربما بالغيرة أو عدم الثقة التي تعتبر الركن الأساس لعلاقةٍ طبيعيةٍ زوجية، وسرعان ما تتفكك الأسرة ويتأثر الأطفال سلبياً؛ لأنّ المرأة حساسة تجاه هذا الأمر تحديداً.

التخلص من الشك الزوجي توصف بعض الأدوية والعقاقير من الأطباء للذين يعانون من هذه المشكلة، وتكون لعلاج حالات الوهم والهلوسة. الاستيعاب والتفاهم بين الطرفين من شأنه أن يقلّل من حدّة المشكلة وأن ينهيها.

الانفتاح على المجتمع وتوسيع آفاق التفكير. طلب مساعدةٍ خارجيةٍ كأهله أو أهلها أو طلب استشارةٍ نفسيّة. اللجوء للحوار اللين الهادف دون اللجوء للصوت العالي والصراخ وغيرهما. التأكيد على استحقاق الثقة في الأقوال والأفعال من المرأة لزوجها.

اترك تعليقا