Colors
 
كيف أحرق الدهون بالرياضة
بواسطة rasha rasha بتاريخ 14 Mar, 2018 في 02:20 PM | مصنفة في منوعات | لا تعليقات

التمارين الرياضية ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم يعود بالفائدة الكبيرة على الجسم، فهي تحرق الدهون، فتجعل الجسم رشيقاً، وتنشط الدورة الدمويّة، الأمر الذي يترك أثراً إيجابياً على صحة الجسم، كتقوية مناعته، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، والمحافظة على صحة العين، والحصول على جلد وشعر متألق، وغيرها الكثير من الفوائد، وفي هذا المقال سوف يتم التطرق لطرق حرق الدهون بالرياضة.

كيفية حرق الدّهون بالرياضة إنّ ممارسة الرياضة في أي وقت تنشط الدورة الدمويّة، وتفيد الجسم، ولكن ليس شرطاً أن تحرق الدهون أيضاً، حيثُ تكون الرياضة سبباً في حرق الدهون فيما يلي: عند ممارسة الرياضة يبدأ الجسم باستهلاك مصدر الطاقة الأساسي وهو سكر الكلوجوز في الدم، فإن كنت قد تناولت وجبة للتوّ، أي قبل ساعتين من ممارسة الرياضة، سيكون دمك مشبعاً بسكر الكلوجوز، وسيستخدمه الجسم للحصول على الطاقة، إذن يجب ممارسة الرياضة في وقت بعيد عن تناول الطعام. فترة ممارسة الرياضة تلعب دوراً كبيراً، فكما ذكرنا أن الجسم يبدأ بحرق السكر من الدم، ثم يلجأ إلى الكبد، وبعد أن ينفد محتواه من السكر، يبدأ بالعمليّة الأصعب وهي تفكيك الدهون للحصول على الطاقة، إذن فكلما زادة فترة ممارسة الرياضة، زادت فرصة حرق الدهون.

الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة تعتمد على وزن الجسم، فكلما كان الوزن أكبر يحتاج الجسم طاقة أكبر لتحريكه، بالتالي تخفيف وزن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، يكون أسهل من الأوزان الأقل.

نوع الرياضة تحدد مقدار الطاقة التي يحتاجها الجسم لتنفيذها، فمثلاً الطاقة التي يحتاجها الجسم لرياضة المشي، لا تساويها الطاقة التي يحتاجها الجسم للسباحة. التدرج بين الحركات السريعة والبطيئة في ممارسة الرياضة، يجعل الجسم أكثر كفاءة في حرق الدهون. وخلاصة القول أن عليك ممارسة الرياضة قبل تناول الطعام، وأفضل وقت لذلك هو فترة الصباح، لأن جسمك لم يتلقَّ طعاماً طوال ساعات النوم، بالتالي سيضطر لاستخدام الدهون لإنتاج الطاقة، بالإضافة إلى أن مستوى عمليات الأيض يكون أعلى ما يمكن في الصباح، وكذلك يجب ممارسة الرياضة لفترة لا بأس بها، على حسب نوع الرياضة، فيحتل صعود السلالم والركض بسرعة، المرتبة العليا في استهلاكها للطاقة، وتليها السباحة، ومن ثم ركوب الدراجة، وهبوط الدرج، والألعاب الجماعيّة مثل كرة السلة، والجولف، وكرة القدم، والجمباز، والبولينج وغيرها من الرياضات.

مشروبات تساعد في حرق الدهون ويجب تقليل السعرات الحراريّة المتناولة في اليوم، لكي تجبر جسدك على استخدام الدهون لإنتاج الطاقة، وننصحك بالتالي: تناول مشروبات تعزز حرق الدهون في الجسم مثل: مشروب القرفة والزنجبيل. ملعقة من الخل في كوب من الماء. من الجيد شرب فنجان من القهوة قبل ممارسة الرياضة، فقد وجدت الأبحاث أنها تزيد من قدرة التحمل على ممارسة الرياضة، وبالتالي تستطيع اللعب لمدة أطول.

اترك تعليقا