أطفال العائلة

كيف أساعد طفلي على الكلام

تطمح الأم أن يكون أبنها جيداً في الكلام، ويمتلك الثقة الكبيرة والشجاعة التي تمكنه من الحديث مع الآخرين وعدم الخوف من أي شيء أو الارتباك إذا تكلم معه أحد، ويمكن استغلال أنّ الأطفال من عمر صغير يمتلكون غريزة تجعلهم يهتمون بأصوات من يتكلمون، كما أنهم يصغون وينصتون إلى ما يدور حولهم ويركزون نظراتهم على الأشخاص الذين يتحدثون معهم، ولكي تتمكني سيدتي من تطوير مهارات طفلكِ في الكلام وإكسابه الثقة والجرأة في الحديث نقدم لكي بعض الطرق والنصائح التي ستساعدك على منح الثقة لطفلكِ.

ابدئي حديثك مع طفلك أثناء الحمل ليعتاد على صوتك. عندما يولد طفلك تحدثي إليه أثناء استحمامه أو الرضاعة أو غير ذلك. عليكِ مناداة طفلكِ باسمه حتى يعلم أنكِ تتحدثين إليه ليستمع جيداً إليكِ. عليكِ استعمال جمل جيدة ومفيدة لطفلك وأن تبتعدي عن استعمال كلمات الأطفال غير المفهومة لديه؛ لأنّ الطفل سيكتسب لغته الجيدة من أمه. قومي بتشجيع طفلك على إصدار بعض الأصوات أثناء اللعب، كأن يتكلم طفلك مع ألعابه أثناء اللعب، وكذلك التحدث مع أصدقائه وإصدار الأصوات فإنّ هذا سيكسب طفلك الثقة بنفسه وذاته كما يزيد من قدرته على التكلم بشكل جيد وتكوين الجمل الجيدة والتغلّب على الكلمات الصعبة.

استعمال كلمات جديدة أمام طفلك لتوسعي قاعدة مفردات الكلمات إليه. ساعدي طفلك على إدراك أنّ الحديث هو طريقة للتواصل مع الآخرين. عندما تمرون بأشياء في الطبيعة أو تمرون عن مجموعة من السيارات والأماكن العامة قومي بتعريفه على أسمائها وألوانها لتركز في ذهنه.

استخدام الرموز والإشارات مع الكلمات حتى يفهم طفلك عن ماذا تتحدثين، فعندما يحين موعد الطعام أعطيه بعض الإشارات حتى يفهم أنّ وقت الطعام قد حان وعندما تريدين الذهاب إلى مكانٍ ما مثلّي أمامه هذه الفكرة أو هذه الجملة أو عندما تريدين نزع ملابسه أخبريه بذلك وغير ذلك من الإشارات التي يمكن استخدامها حتى تصل المعلومة إليه.

جعل طفلك يشعر ما تعنينه عن طريق تعابير وجهكِ أمامه فعندما تكونين في حالة غضب أو حزن أو فرح أعطي التعابير المناسبة ليفهم ما هو وضعكِ. امنحي الفرصة لطفلكِ للتحدث عندما تتكلمين معه والاستماع إلى ما يقوله. حاولي فهم ما يريد قوله وعدم السخرية من طريقة كلامه فهذا سيكبت في داخله الخوف والخجل. عززي ثقة طفلكِ بإعطائه الحق الكافي للتكلم حتى وأن كانت كلماته غير مفهومة. أظهري اهتمامكِ بطفلك وحاولي مساعدته في التكلّم إذا واجه صعوبة في بعض الكلمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق