Colors
 
كيف تتخلص من القلق وتبدأ حياتك
بواسطة rasha rasha بتاريخ 29 Aug, 2018 في 12:27 PM | مصنفة في مشكلة و حل | لا تعليقات

إنّ التنفّس بعمق يساعد على التخلّص من القلق، ويُمكن تطبيق ذلك من خلال الخطوات الآتية: الجلوس مع إغلاق العينين، والتركيز على طريقة التنفّس، بحيث تكون بشكلٍ طبيعيّ دون محاولة التحكّم بالأنفاس، وأن تتم العملية عبر فتحتيّ الأنف.

الإحساس بالنفس عندما يدخل ويخرج من الأنف؛ وذلك بوضع يد واحدة على البطن والأخرى على الصدر، مع أخذ نفس عميق مع العدّ إلى أربعة، ثم حبس النفس مع العدّ إلى ثلاثة، بعدها الزفير مع العدّ إلى أربعة، حيث سترتفع اليد مع ارتفاع الصدر في الشهيق، وتنخفض بانخفاضه في الزفير. تصفية الذهن من أي أمور أخرى غير التنفّس، وعند التفكير في أمر آخر يُنصح بمقاومة هذا التفكير والعودة فوراً للتنفّس.

تكرار العملية لحين الشعور بالاستقرار الذهنيّ، ويُنصح بتكرار ذلك . توقّع الأسوأ ووضع الحلول عند الشعور بالقلق إزاء أي شيء، يجب أن توجيه السؤال الآتي إلى الذات: “ما هو أسوأ شيء يُمكن أن يحدث؟” أو “ما الذي سينتج إن تحقّق هذا الشيء؟” وستُثبت الإجابة أنّ ما سيحدث لن يكون نهاية العالم بالنسبة لنا، وعند اكتشاف الإجابة أيضاً، سيكون بالإمكان إيجاد الحلّ المناسب، فإن كان القلق بشأن الفصل من الوظيفة؛ سيكون الحلّ هو البدء بالبحث عن وظيفة أخرى.

مواجهة المخاوف مباشرة يجب مواجهة المخاوف بشكلٍ مباشر بدلاً من الشعور بالقلق إزائها؛ فقد وجدت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يخافون ويقلقون من حدوث بعض الأمور، لا يمتلكون القدرة على التعلّم من مخاوفهم، فمن يُواجه القلق حول إلقاء الخطب أمام النّاس عليه أن يواجه مخاوفه ويقوم بتجربة الإلقاء تلك؛ ليكتشف في النهاية أنّ الأمر ليس بهذا السوء. تجنب تناول السكر بكثرة بيّنت الأبحاث أنّ تناول الكثير من السكّر يزيد من مشاعر القلق؛ لذا يُنصح دائماً باستبدال قطع الحلوى بالأطعمة المحتوية على البروتين أو شرب المزيد من الماء؛ وذلك لإمداد الجسم بالطاقة تدريجياً، والتي سيستخدمها الجسم للتعافي من القلق والتوتر.

التحدّث أو الكتابة إنّ الاتّصال بصديق أو التحدّث لأحد أفراد الأسرة وإخباره بالهموم والمشاكل التي تشغل الذهن هي من الأمور التي تساعد الشخص القَلِق على النظر إلى مشكلته بشكل أكثر وضوحاً وفقاً لآراء الخبراء من زاوية مختلفة، ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن أيضاً كتابة الأمور المسببة للقلق على ورقة؛ فهذا يساهم في التخلّص منها أيضاً.

اترك تعليقا