أطفال العائلة

كيف تجعل طفلك واثقاً من نفسه

يكتسب الطفل ثقته بنفسه مع الوقت فهي لا تُولد معه، وهذا ما يكون من مسؤولية الأهل فهم الذين يجب عليهم زراعة الثقة في نفوس أطفالهم منذ الصغر، وذلك حتى يمتلكوا شخصية قوية، فتنشئة الأطفال بالشكل الصحيح ليست بالأمر السهل، والأهل قد يتجاهلون بعض الأشياء التي يعتقدون بأنّها غير ضرورية والتي قد تنعكس بشكل سلبيّ على الأطفال، لذلك فمن واجب العائلة أن تهتمّ بكلّ طفل حسب شخصيته، ولا يجب عليها أن تعامل كلّ الأطفال بنفس الأسلوب.

تربية الأطفال على الثقة بالنفس التعامل مع الأطفال بأسلوب ثابت ومتوازن: يفضل أن يلجأ المربون للأسلوب المنظم والمتوازن في طرح التوجيهات على الطفل، ويفضل أن يبتعدوا عن تغيير وجهة نظرهم في الأشياء التي يرون أنّها في البداية خاطئة، وأن يتجنّبوا منع أطفالهم من تأدية بعض الأشياء بدون تقديم الأسباب لهم لأنّ هذا سيدفعهم إلى عمل الأشياء الممنوعة لاكتشاف أسباب المنع الأمر الذي سيجعل الأهل يقومون بمعاقبهم مما يؤدي إلى تراجع ثقة الطفل بنفسه وبأهله.

توفير الحنان لكل الأطفال واستخدام أسلوب المدح معهم: إن الأهل الذين يُربون أطفالهم على الحب والحنان والذين يعملون على مدحهم عندما يقومون بإنجاز الأمور الجيدة سيعملون على تحفيزهم، ومنحهم الثقه بقدراتهم، وهذا ما سيجعلهم يشعرون بالمسؤولية تجاه الأشياء التي ينجزوها.

تدريب الأطفال على الاعتماد على أنفسهم: هذه الطريقة يتم إنجازها عندما تترك الأم أبنائها يعتمدون على أنفسهم أثناء تناولهم الطعام، أو عندما تدعهم يشاركونها في عملية الترتيب، والأهم في هذا التدريب أن تعمل على ردّ سؤالهم بسؤال آخر حتى يتمكنوا وحدهم من استنتاج الإجابه بالاعتماد على أنفسهم.

إعطاء الحرية للأطفال حتى يعبروا عن أنفسهم: إن الأهل الذين لا يسمحون لأطفالهم بالتعبير عن أنفسهم سيقودونهم إلى فقدان الثقة بأنفسهم، ومن أجل تجنب حدوث ذلك يفضل أن يسمحوا لطفلهم بأن يعبّر عن كلّ أفكاره سواء أكانت سلبية، أو إيجابية.

ترك الأطفال يكتشفون الأشياء وحدهم: يفضل أن تعمل الأم على عدم منع طفلها من اكتشاف الأشياء التي تُحيط به، لأنّ هذا سيجعله يعتمد على نفسه، ولكن يجب أن تحرص على مراقبته بشكل مستمر حتى لا يؤذي نفسه.

التعامل مع الأطفال بأسلوب حسن: إنّ الحالات التي يلجأ فيها الأهل إلى شتم أطفالهم ستعمل على نزع ثقة الطفل بنفسه، وحتى يتجنبوا حدوث ذلك يجب عليهم أن يتعاملوا مع أطفالهم بأسلوب المعاملة الحسنة حتى يعزّزوا ثقتهم بأنفسهم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق