Colors
 
كيف تصنع صلصالاً آمناً للأطفال
بواسطة rasha rasha بتاريخ 11 Aug, 2018 في 10:30 AM | مصنفة في أطفال العائلة | لا تعليقات

يُعتَبر اللَّعب بالصَّلصال من النشاطات المفيدة والألعاب المسليَّة للأطفال؛ فهو يساعد على تنمية المهارات الفكريَّة وتنمية الخيال والتَّفكير الإبداعيِّ لديهم، وعلى تفجير طاقاتهم وخيالاتهم عن طريق تشكيل أشكال من العجين تعبَّر عن خيالهم، وينمَّي الصَّلصال المهارات الحركيَّة ويقوٍّي عضلات اليد للطفل من خلال الضَّغط على العجين وتحريكه وتشكيله.

يساهم الصَّلصال في تهدئة وتحسين نفسيَّة الطِّفل عن طريق السَّماح له بالتَّعبيرعن نفسه واستخدام مخيّلته، ويُعزِّز اللّعب بالصَّلصال العلاقات الاجتماعيَّة للطِّفل عن طريق اللَّعب مع الأطفال الآخرين، ممَّا يعزز أيضاً مبدأ التَّعاون واللَّعب المشترك بين الأطفال.

وصفات طبيعيَّة لعمل الصَّلصال في المنزل يتوافر الصَّلصال بأنواعٍ متعددة في الأسواق إلَّا أنَّ بعض الأمَّهات يُفضلن صنع صلصال آمن في المنزل من مواد طبيعيَّة حرصاً على صحَّة أطفالهم.

من ميّزات عمل عجينة الصَّلصال في المنزل: صُنع الكميَّة المناسبة للاستخدام حسب الحاجة، والتَّحكم بالألوان ودرجاتها، وإمكانية توفير العجينة للطِّفل في أي وقت عن طريق صنعها من مواد متوافرة في المنزل دائماً، ومن الوَصَفات الجيِّدَة لعمل صلصال آمن للَّعب في المنزل من مكوِّنات متوافرة في كلِّ منزل عجينتي الملح والدقيق، والنَّشا والملح. عجينة الملح والدقيق المكوّنات كوب واحد من الدَّقيق. كوب واحد من الماء. نصف كوب من الملح. ملعقتان كبيرتان من اللَّيمون أو الخلِّ. ملعقة كبيرة زيت طعام. مَلَوِّنات طعام مختلفة

. طريقة التحضير توضع المكونات في قِدر غير لاصقة على النَّار، وتخلط على نار هادئة لمدة عشر دقائق إلى أن تتكون عجينة متماسكة، ثم تُقسَّم العجينة إلى كرات، يتم تلوين كل كرة باللَّون المطلوب ثم تغلَّف جيِّداً بالنَّايلون الشَّفاف المستخدم في الطَّبخ، وتوضع في أكياس بلاستيكيَّة ويجب الانتباه إلى تغليف العجينة جيِّداً وعدم تركها في الهواء كي لا تجف.

توجد طريقة أخرى لتحضير عجينة الملح والدَّقيق دون الحاجة إلى مصدر حراري، وهي كالتالي: المكوّنات ربع كوب ملح. ربع كوب من الماء الساخن. كوب دقيق. نصف ملعقة كبيرة زيت طعام. مُلَوِّنات طعام مختلفة.

طريقة التحضير يُخلط الماء والملح وملون الطعام والزيت في وعاء مناسب، ثم يُضاف الدقيق إلى المحلول السَّائل، ويُخلط جيِّداً ثمَّ يعجن إلى أن تتكوَّن عجينة متماسكة، كما سبق يجب تغليفها جيٍّداً بالنّايلون الشَّفاف كي لا تَجِف ثمَّ وضعها في أكياسٍ بلاستيكيَّة. عجينة النَّشا والملح المكونات كوب ملح. ثلث كوب ماء. نصف كوب نشا. ربع كوب ماء.

طريقة التحضير يوضع كوب من الملح وثلث كوب من الماء على نار متوسطة لمدة أربع دقائق مع التَّقليب، ثم تزال عن النّار ويضاف إليها نصف كوب من النَّشا وربع كوب ماء، ويُخلط جيِّداً ثمَّ يُعجَن إلى أن تتكوَّن عجينة متماسكة، كما سبق يجب تغليفها جيٍّداً بالنّايلون الشَّفاف كي لا تَجِف ثمَّ وضعها في أكياس بلاستيكيَّة.

اترك تعليقا