Colors
 
كيف نعلم الطفل الحروف
بواسطة rasha rasha بتاريخ 7 Jun, 2018 في 01:58 PM | مصنفة في أطفال العائلة | لا تعليقات

كيف نعلم الطفل الحروف هنالك العديد من متطلبات الطفل التي يحتاجها منذ ولادته، تبدأ بحاجته للطعام والشراب والنظافة، ومن ثم تتعدى ذلك ليُصبح بحاجة للعب واللهو مع من حوله وتعلم الكلام، فيبدأ بشهره الثالث بمحاولة الكلام ليبدأ بكلمة بابا أو ماما، وبعد أن يتعدى سن الرابعة يكون الطفل قادراً على التعلم وحفظ الأرقام والحروف، ولكن قد تعاني الكثير من الأمهات من ذلك، فلا يوجد لديها أدنى فكرة عن كيفيّة تعليم وتحفيظ طفلها الحروف، لذلك سنتناول في هذا المقال طرق تعليم الطفل الحروف وهذه الطرق يُمكن أيضاً اتباعها لتعليمه الأرقام. طرق تعليم الطفل الحروف تحبيب الطفل بالأوراق والأقلام، وجعلها بين يديه لمدة أسبوع ليقوم برسم الخطوط غير المنتظمة عليها، وأيضاً لكي يتعلم كيفية مسك القلم بالشكل الصحيح، فهذه الخطوة تجعله يتعرّف على المواد والأدوات المُستخدمة للكتابة.

كتابة الحرف على ورقة كرتونية كبيرة وتلوينه باللون المُحبب للطفل، ورسم بجانه صور جميلة وكرتونية ملفته لنظره، ومن ثم تعليق الحرف المرسوم على الحائط، والقول للطفل أن هذا الحرف هو أ أو ب وإلى أخره من الحروف الأبجدية.

مسك يد الطفل وكتابة الحرف على الورقة بخط متوسط الحجم، وتكرار هذه الخطوة أكثر من مرة، فيجب على الأم أو المعلمة أن تتحلى بالصبر الطويل مع الطفل، ومع الوقت سيُصبح الطفل قادر على كتابة ورسم الحرف لوحده دون مساعدة أي شخص آخر. أسلوب التنقيط، وهو الأسلوب الأكثر استخداماً في المراكز التعليمية، فيتم رسم الحرف على شكل نقاط، ليقوم الطفل بدوره بوصل تلك الخطوط وتشكيل الحرف المطلوب، ولهذه الطريقة أثر فعال وواضح في تَعلم الطفل الحروف بسرعة ووقت زمني قصير. أسلوب الأناشيد، ويتم بذكر الحروف أمام الطفل بأسلوب الأنشودة فذلك يُساعده على حفظها وإبقائها راسخة في ذهنه مدى الحياة.

استخدام المعجونة المدرسية لتشكيل الحروف، فهي ذات ألوان زاهية ومحبوبة للأطفال، فيتم توجيه الطفل بتشكيل تلك المعجونة بشكل أحد الحروف، فهذه الطريقة تعتمد على اللعب والتعلم في آن واحد، وكذلك تقوية العضلات.

كتابة الحروف على أوراق صغيرة ذات ألوان مختلفة، ومن ثم تفرقتها، واللعب مع الطفل بها، والقول له أين حرف أ مثلاً فيختار أحد الأوراق ، فإن كان اختياره صحيح دلّ ذلك على تعلمه وحفظه للحرف، أما إن كان اختيار خاطئاً فيجب إعادة اللعبة معه مرة أخرى. تلوين الحروف، وتقوم المعلمة أو الأم برسم مجموعة من الحروف بشكل مفرغ، وتتطلّب من الطفل أن يقوم بتلوينه والذكر له بأنّ هذا الحرف يُسمّى أ أو ب وإلى آخره.

اترك تعليقا