Colors
 
ما الأجبان التي لا ترفع مستوى الكوليسترول؟
بواسطة rasha rasha بتاريخ 7 Jun, 2018 في 01:34 PM | مصنفة في الصحة و الرشاقة | لا تعليقات

منتجات الألبان ومنها الجبن من الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم، لكن المقدار يختلف عن اللحوم الحمراء، وتحتوي أنواع الجبن قليلة الدسم على معدلات أقل من الكوليسترول، لذلك تظل فائدة الكالسيوم والفيتامينات التي توفرها الأجبان ذات أهمية تدفع إلى استمرار في أكلها، مع مراقبة كمية الكوليسترول لإبقائه تحت السيطرة.

إذا كنت تراقب مستوى الكوليسترول عليك ألا تتناول أكثر من 200 ملج منه في اليوم الواحد، أما الأصحاء الذين ليس لديهم مشكلة ارتفاع الكوليسترول فتنصحهم التوصيات الطبية بأن يكون الحد الأقصى 300 ملج في اليوم.

ولتوضيح الصورة جيداً فيما يخص الأجبان، يحتوي نصف الكوب الواحد من جبن الشيدر (64 جراماً) على 63 ملج من الكوليسترول، ويحتوي المقدار نفسه من الجبن السويسري على 61 ملج من الكوليسترول، أما الموزاريلا فتحتوي على كمية معتدلة من الكوليسترول حيث يحتوي نصف الكوب على 44 ملج من الكوليسترول، وكذلك جبن البارميزان 43 ملج من الكوليسترول في نصف الكوب.

وتوجد أنواع من الجبن منخفضة الكوليسترول، مثل الريكوتا كاملة الدسم التي يحتوي النصف كوب منها (64 جراماً) على 30 ملج من الكوليسترول، والريكوتا قليلة الدسم 18 ملج من الكوليسترول في المقدار نفسه.

وتعتبر الجبن الكوتج (القريش) أقل أنواع الجبن من حيث الكوليسترول، فنصف الكوب من الكوتج كاملة الدسم يحتوي على 10 ملج من الكوليسترول، أما الكوتج قليلة الدسم فيحتوي نصف الكوب منها على 7 ملج فقط.
بينما تحتوي ملعقة الطعام من الجبن الطرية (الكريم) على 15 ملج من الكوليسترول، وتُستخدم الجبن الطرية في عمل ساندويشات التوست.

لكن الكوليسترول ليس العنصر الوحيد الذي تنبغي مراقبته من أجل صحة القلب، فمعظم الأجبان غنية بالدهون والملح الذي تؤدي زيادته إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك عند اختيار الأنواع القليلة والمعتدلة في كمية الكوليسترول احرص أيضاً على مراقبة كمية الملح. أما الدهون فنسبتها تقل كلما قلت كمية الكوليسترول في الجبن.

اترك تعليقا