Colors
 
مساحة المنزل تحدّد حجم الأثاث
بواسطة mohammad abady بتاريخ 24 Sep, 2018 في 02:47 PM | مصنفة في بيتي و الديكور | لا تعليقات

عند الإنتقال من منزل إلى آخر يقع الكثير منّا في حيرة من أمره حول حجم الأثاث المناسب وكيفية ترتيبه، خاصة وأن المنزل الجديد سيكون مختلفاً عن سابقه. وفي مقالنا لليوم سنسلط الضوء على الشقق التأجيرية ومساحتها التي لا تتناسب مع جميع أشكال وأحجام الأثاث وبهذا فهي تتطلب دراسة ومعاملة خاصة أثناء التنسيق والترتيب الداخلي للديكورات والأثاث عموماً.

إننا نجد في السعودية على سبيل المثال، بأن إعلانات أشقق للايجار بالرياض و أي مدينة أخرى تشكل نسبة عالية من حجم الطلب على العقارات السكنية كونها تقع في منطقة تتمتع بوجود كافة الخدمات اللازمة، وكذلك بمساحات وأشكال مختلفة تلبي جميع الاحتياجات والمتطلبات، وهذه الشقق عادة ما تحتاج من المستأجر المحافظة عليها وتقييم وضعها ومساحتها ليتسنّى له اختيار الأثاث الملائم، وهنا نؤكد على أن مساحة المنزل تحدّد حجم الأثاث.

كيفية اختيار الأثاث حسب مساحة المنزل

بالنظر أولاً إلى الغرف وهي فارغة، ومكان وحجم النوافذ الموجود وكيفية تقسيمها يمكن التسلسل باختيار الأثاث من الداخل إلى الخارج، أيّ البدء من غرف النوم ثم التدرّج إلى غرفة المعيشة ومن ثم غرفة الضيوف، للتمكّن من إنتقاء الألوان وقع الأثاث والمفروشات المناسبة.

وفيما يلي الخطوات اللازمة لاختيار الأثاث بحسب مساحة المنزل:

  1. الغرف الصغيرة

إذا كانت الغرف صغيرة ومربعة الحجم وبها نافذة واحدة يجب استخدام طلاء بلون فاتح لمنح الغرفة مساحة أكبر وقد يكون الطلاء المقّلم بلونيّن من درجات مختلفة من ألوان الباستيل إحدى الخيارات الناجحة هنا، وكذلك الستائر يحبّذ اختيارها بلون واحد أغمق بقليل من لون الطلاء.

أما فيما يتعلّق بالأثاث، فإذا كانت غرفة نوم مثلاً يفضّل اقتناء الغرف ذات الحجم الأقل والتي تتمتع بدروج كثيرة تفي الحاجة للاحتفاظ بكافة اللوازم الشخصية. بينما إن كانت غرف معيشة أو سفرة وضيوف فيفضّل تقسيمها إلى أجزاء؛ بحيث يكون طقم الكنب موزعاً كالآتي:

  • الكنبة الأكبر أمام النافذة ومقابل شاشة التلفاز
  • الكنب المفرد يتم توزيعه على الجوانب بشكل شبه دائري

أما السجادة فمن الأفضل أن يقتضي حجمها على إتساع المرع الفارغ بين الكنب والطاولة المتوسطة إن وجدت. كما ينصح باستغلال الممرات بوضع السلال الطولية أو الدروج الملونة لحفظ الأغراض فيها.

  1. الغرف الكبيرة

هنا قد لا نحتاج للحديث والتوضيح كثيراً؛ إذ من الممكن اختيار أي قطعة أثاث نرغب بوضعها في أي غرفة سواء كانت فائضة عن الحاجة أم لا،، لطالما أن المساحة متوفرة للأساسيات والكماليات وبألوان مختلفة. هذا ويفضّل التنويع بين الألوان الفاتحة والغامقة لمنح الدفء لجميع زوايا المنزل مع التدريج المناسب. كما أن الغرف الكبيرة تعطي الرغبة في اختيار الألوان الجريئة والحادة.

ومن المعروف بأن مثل هذه الغرف لا تتوفر في الشقق التأجيرية كثيراً، مثل  شقق للايجار بالرياض أو المدينة أو غيرها من مدن المملكة على سبيل التحديد، أو في أي دولة أخرى.

اترك تعليقا