Colors
 
معلومات هامة عن تغذية الأطفال
بواسطة rasha rasha بتاريخ 14 Apr, 2018 في 01:09 PM | مصنفة في أطفال العائلة | لا تعليقات

ما هي السعرات المفترض للطفل تناولها من سن المدرسة ( خمس سنوات) إلي مرحلة المراهقة؟ تعتمد السعرات الحرارية للطفل على عدة عوامل مثل النشاط البدني العمر والجنس ولكن بشكل عام معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل من عمر خمس سنوات للمراهقة كالأتي: من عمر 4 الى 6 سنوات 1800 سعرة حرارية من عمر 7 الى 10 سنوات 2000 سعرة حرارية الذكور من عمر 11 الى 14 سنة 2500 سعر حرارية الاناث من عمر 11 الى 14 سنة 2200 سعرة حرارية هذا معدل فقط ولكن طبعا يوجد اختلافات بين الافراد يحددها عوامل مختلفة هل صحيح أن البطاطس المقلية و الشيبسي قد تسببان سرطان أو عقم للأطفال و خصوصا الفتيات؟ و لماذا؟ ان تناول الدهون بكميات كثيرة اكثر من احتياجات الفرد قد تزيد احتمالية تخزين الدهون في الجسم وخاصة في الانسجة الدهنية تحت الجلد مما يؤدي لزيادة الوزن وهذه الزيادة لفترة طويلة قد تزيد خطر الاصابة بامراض العصر مثل امراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري هذا الخطر قد لا يظهر مباشرة ولكنه عامل من العوامل التي تزيد خطر الاصابة.

ولذلك يفضل التركيز على كمية الدهون ونوعيتها خلال مرحلة الطفولة والمراهقة فيجب ان لا تتجاوز الدهون 30 % من مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد باليوم والتقليل من الدهون التي تسمى الدهون المشبعة ودهون الترانس trans fat والتي تزيد من خطر ارتفاع الكولسيترول في الدم وتراكمه على جدران الاوعية الدموية .

بالنسبة للاطعمة المقلية الخوف من الزيوت المستخدمة في القلي دائما يفضل عدم استخدام زيت القلي لاكثر من مرة او مرتين بالكثير لقلي الاطعمة لانه عندما نستخدم الزيت للقلي اكثر من مرة قد تتحلل الدهون الثلاثية وهو ما يسبب الرائحة غير المرغوب بها عندما يسخن الزيت وهي مواد متأكسدة قد تضر الصحة وتزيد خطر الاصابة بالسرطان وبالتالي يفضل اتباع النصائح التالية: عدم استخدام زيت القلي لاكثر من مرة او مرتين لقلي الطعام فقط ويكون من ذات نوع الطعام.

قلي بالزيت الذي وصل الى الحرارة المتوسطة وان لا يكون باردا لانه عندما يستخدم الزيت البارد ذلك يؤدي الى امتصاص الاطعمة لكميات كبيرة من الزيت ويزيد اكثر من السعرات الحرارية للأطعمة.

بعد استخدام زيت القلي يجب ان يبرد الزيت بعد تصفيته من بواقي الاغذية لاستخدامه مرة اخرى فقط وحفظه في مكان بارد وجاف وبعيد عن الضوء والحرارة المباشرين.

واثبتتت بعض الدراسات ان الاطعمة المقلية مثل الشيبس تحتوي على مادة الاكريلاميد Acrylamide والتي تكون موجودة في الاطعمة المقلية والمخبوزة مثل الشيبس والبطاطا المقلية والبسكوت وهذه المواد قد تزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

وبالتالي يفضل التقليل من هذه الاطعمة يمكن تقديم البطاطا المشوية والمخبوزة عوضا عن البطاطا المقلية للاطفال وان كان لا بد من تقديم البطاطا المقلية يمكن تقديمها ولكن ضمن فترات متباعدة وليس بشكل يومي او اسبوعي.

تأثير الحلوى على الأطفال كثير من الأمهات يخضعن لإلحاح أطفالهن و رغبتهن الدائمة في تناول الحلوي و البونبون و المسليات كاللب و الشيبسي و المشروبات الغازية..

ما هو تأثير هذه الأطعمة علي أجهزة الجسم و علي إنتباه الطفل و علي إمكانية تكون غدد دهنية قد لا يستطيع ان يتخلص منها فيما بعد؟ يرغب الاطفال كثيرا بتناول الحلويات بأنواعها ولكن يعود جزء كبير من السبب الى الاهل فلا يجب ان نستخدم الحلويات كمكافأة للاطفال عند قيامهم بعمل جيد او عند تناولهم طعامهم وتقدم بمناسبات معينة وليس بشكل يومي .

زالكميات الكبيرة من الحلويات خاصة المضاف اليها الالوان والمواد المضافة تزيد من التشاط الزئد عند الاطفال بالاضافة لاحتوائها على كمية كيرة من السكر والدهون التي تزيد من احتمالية الاصابة بالسمنة وتسوس الاسنان ما هي الأطعمة التي ينبغي أن لا يمر يوم بدون أن يتناولها الطفل؟ طبعا الحليب او اللبن في حال عدم رغبة الطفل بتناول الحليب والنشويات من الخبز الاسمر او الارز والمعكرونة لانها المصدر الاساسي للطافة والخضار والفاكهة التركيز على ادخالها ضمن النظام الغذائي يوميا اولا لزرع العادات الغذائية السليمة عند الاطفال ولاحتوائها على الالياف والفيتامينات والمعادن الضرورية والتنويع بالمصادر البروتينية من لحمو او اسماك ودجاج وبقوليات الخيارات الصحية للأكل من الخارج بسبب الإنشغال أحيانا تضطر الأم أن تطلب الطعام من الخارج، في رأيك ما هي الخيارات الصحية أكثر من غيرها ؟ الابتعاد عن تناول الدجاج المقلي الغني بالدهون والرجر المقلي والبطاطا المقلية يمكن الاستعانة بانواع البيتزا الصحية مثل الانواع التي تكون مخبورة بالفرن ذات طبقة العجين الرقيقة والتي تحتوي على الاجبان والخضار او المعكرونة بالبندورة والاتجاه لاختيار المطاعم التي تقدم بوفيهات السلطات الجاهزه فمعظمها تقدم تشكيلة كبيرة من السلطات وبمكن التحكم بنوعية وكمية الصلصات المضافه وفي حال طلب البرجر يفضل اختيار الانواع المشوية بدون مايونييز .

ولكن اعنقد ان كل سيدة عاملة تستطيع تنظيم الوقت و تحضير وجبات صحية لاطفالها وتفريز الوجبات والتحضير المسبق يساعدها على تقديم غذاء صحي ومتوازن للعائلة قائمة الطعام الممنوع للأطفال ما هي قائمة الممنوعات (الأطعمة أو المشروبات الأكثر ضررا عليهم) التي ينبغي أن نمنع أطفالنا عنها تماما أو نقللها بشدة من نظامهم الغذائي؟ المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التقليل من الاطعمة المقلية مثل البطاطا والبرجر الحلويات التي تحتوي على كمية كبيرة من الالوان والنكهات الصناعية الحلويات بكميات كبيرة يجب التقليل من العصائر خاصة لاحتوائها على كمية كبيرة من السكريات يفضل اختيار الانواع التي تحتوي على عصير طبيعي 100 % وان لا يكون شراب او كوكتيل الفاكهة لان معظم هذه الانواع هي عبارة عن ماء وسكر والوان ونكهات صناعية.

طفلي لا يأكل الطعام الصحي تعاني بعض الأمهات من أن طفلها صعب الإرضاء تماما فيما يتعلق بالطعام.

فلا يأكل إلا البطاطا المقلية و الهامبرجر و لا يشرب إلا العصائر المليئة بالسكريات و يعتمد علي صنفين أو ثلاثة فقط لا يريد أن يتناول غيرهم…ما هو الحل؟ البداية تبدأ من تحسن النظام الغذائي للعائلة والبدأ بالام والاب فهم القدوة وعادة تطلب الكثير من الامهات من اطفالهم تناول الخضار والفاكهة وهي لا تقوم بتناولها .

انصح ان تقوم الام اولا بتحضير اطباق من الفاكهة والخضار وادخالها ضمن الروتين اليومي مثلا عند مشاهدة التلفاز او خلال فترة العصر والراحة .

عدم اجبار الطفل على تناول اطعمة معين بل تحضير ما يرغبه الطفل من الاطعمة الصحية. تشعر كثير من الامهات بالخوف على الطفل فاذا لم يرغب بتناول طعام الغذاء تقوم مباشرة بتحضير الاطعمة مثل البطاطا المقلية والدجاج المقلي فهذا يعتبر خطأ كبير ويمكن ان تبدا الام بتقديم هذه الاطعمة في وقت معين فقط معدل مرة كل شهرين او ثلاثة فقط وان لم يتناول الطفل غذاؤه الصحي سوف يشعر بالجوع لاحقا ويتناول الطعام ولكن يجب الاصرار على تقديم ما هو صحي يوميا.

اشراك الطفل بعملية التسوق للطعمة الصحية مثل الخضار والفاكهة او حتى تحضير بعض الاطعمة الصحية الخفيفة مثل السلطات او كوكتيل الفاكهة.

تقديم انواع خضار وفاكهة مختلفة يوميا وباشكال مختلفة.

قراءةالقصص التوعية الغذائية يجب ان تبدأ منذ الصغر لزرع العادات الغذائية السليمة ويمكن ان نشرح للطفل بعض مخاطر الاطعمة الضاءة بالصحة اعطاء الفيتامينات للطفل هل يجب أن تعطي الأم للطفل الفيتامينات الخارجية إذا كان نظامة الغذائي يفتقر للعناصر الضرورية؟ و هل ينصح بالإستمرار عليها بشكل دائم أم متقطع؟ يجب ان لا تعطي الفيتامينات للاطفال دون اجراء فحص طبي والتأكد ان الطفل لديه نقص لعنصر غذائي معين لان زيادة تناول بعض الفيتامينات قد يكون له اثار جانبية ويجب التركيز على تحسين النظام الغذائي وتنويعه بحيث يزود الطفل بجميع احتياجاته عوضا عن الاعتماد على الفيتامينات كمكلات غذائية .

اترك تعليقا