Colors
 
مونتريال… للخريف فيها أروقة
بواسطة rasha rasha بتاريخ 3 Dec, 2016 في 02:39 PM | مصنفة في سياحة و سفر | لا تعليقات

capture

كندا . هذه البلاد جارة القطب المتجمّد الشمالي حاضنة معظم شعوب الأرض يجتمعون تحت فضائها الذي يذوب برده في دفء ثقافاتهم وعاداتهم ومعتقداتهم، فيها الكثير مما يغري هواة السفر للتحليق في المسافات الجوّية الطويلة والهبوط في عالم كوزموبوليتاني كَسَر جليد العصبيات الإثنية والدينية والسياسية .
قبل ارتداء ثوب الشتاء، تودّع مدن كندا بكل أمزجتها و لهجاتها الصيف، وتستقبل الخريف على طريقتها. ومدينة مونتريال من المدن الكندية التي تودّع الصيف بقماشة خريفية ترسم عليها أجمل الألوان الذهبية، المتناثرة بأناقة هادئة بعيدًا عن صخب الفصول، لتجعل من الخريف فصلاً رائعًا يضج بالرومانسية التي تحتاجين وشريك حياتك إلى جرعة منها قبل استقبال الشتاء، وما يحمله من انشغالات الحياة وهموم الأبناء ودروسهم.
إذًا، لا تتردّدي في التخطيط لإجازة في مونتريال التي تنتظرك بنكهات كوزموبوليتانية تفاجئك بجمالها، وتأخذك إلى متاهة كندية تتسرّب فيها ريح شمال القارة الأميركية، وهي تتلاعب بأوراق القيقب وألوانها البرّاقة، لتمنحك متعة اكتشاف ألغاز العالم الكندي الناطق بالفرنسية.
عندما يتسرّب الخريف إلى مونتريال، تتحوّل وجوه المدينة لتبقى منسجمة مع سمفونية الفصول، واستجابة للأمسيات الطويلة تستجلب النور في أحيائها.
وما عليك سوى أن تحطّي رحالك في هذه المدينة الكندية، وتسيري بين أروقتها الخريفية، سوف يبهرك عرض الفوانيس الصينية الساحر في الحديقة النباتية. وبينما تتألق منطقة مونتريال القديمة بروائعها المعمارية، يرفع مسرح الأشباح فيها منسوب الأدرينالين إلى حده الأقصى. مونتريال القديمة تجربة لا بدّ منها
تبهرك مونتريال القديمة بمزاجها المتقلب، إذ تجعلك تغوصين في الماضي، ثم ترميك في المستقبل، من هنا ستبدأ مغامرتك الكندية. بين نهر سانت لورانس والوسط التجاري العصري تمتد مونتريال القديمة محصّنة بجمالها غير آبهة بارتفاعات ناطحات السحاب العصرية التي تزنّرها، بل متشبثة بتاريخها الذي يعود إلى أيار/ مايو عام 1642 حين بنت مجموعة فرنسية مونتريال على نهر سانت لورانس، على بقعة تدخل راهنًا ضمن محيط مونتريال القديمة، لتتحوّل بعدما توالى الفرنسيون ثم البريطانيون في السيطرة عليها إلى منطقة تجارية ومركز الطبقة البورجوازية في القرن التاسع عشر.
وراهنًا، تشكل مونتريال القديمة واحدة من المناطق السياحية الأكثر شعبية في مونتريال، فهي تضم العديد من المعالم التي تدخلك في تاريخ المدينة مثل ساحة السلاح، وساحة جاك كارتييه، وكاتدرائية نوتردام، إضافة إلى المتاحف.
قد تشعرين بالحيرة أين تبدئين نزهتك الكندية القديمة. نصيحتي أن تبدئي بزيارة متحف مونتريال للتاريخ والآثار، والذي شُيّد على أطلال المدينة القديمة. بعدها جولي بين بوتيكات الحرفيين ودور الأزياء العالمية، قد تقومين بما يعرف Window Shopping، أو تطلقين العنان لشهية التسوق. ثم استريحي في أحد مقاهي ساحة جاك كارتييه التاريخية حيث يقصدها الناس للاسترخاء واللقاءات، أو للاستماع إلى موسيقيي الشارع.
هنا في هذه الساحة سوف تتعرفين أثناء جلوسك في أحد المقاهي إلى نمط حياة سكان المنطقة، الجميع يركب الدراجة الهوائية يستمتعون بنسائم الخريف، أو يتزحلقون على المزلاجات، أو بكل بساطة يستمتعون بالتاريخ سيرًا على الأقدام.
عند حلول الظلام، تكشف أنوار المصابيح روعة المباني التاريخية لمونتريال القديمة. وقد تم تصميم المصابيح خصيصًا لتسليط الضوء على جمال التفاصيل المعمارية للمباني الموروثة من القرون الماضية.
فالألوان الدافئة للأنوار تتزاوج مع ألوان الحجارة الطبيعية مما يمنح الطرز المعمارية المختلفة التي تتعايش في الحي مشهدًا رائعًا. سوف تعيشين التاريخ بتفاصيله الحميمة حين تجولين في شارع سانت هيلين، المضاء بـ 22 فانوسًا من الغاز، جمال الشارع حوّله إلى ملاذ لتصوير الأفلام.
والتجوال في مونتريال ليلاً لا ينتهي عند حدود الأضواء المستريحة على المباني التاريخية، بل يدخلك في مغامرة الوجه الآخر لمونتريال القديمة وأشباحها… نعم مسرح الأشباح! اختاري إحدى حلبات الأساطير والتاريخ، وعيشي تجربة فريدة في أحد الأروقة التاريخية، واتبعي راويًا واستمعي إلى حكاياته المخيفة قليلاً ثم حكايته عن ظواهر غريبة لم يستطع أحد تفسير ألغازها، أو زوري مواقع خارجية تدور فيها أحداث مميزة، حيث تخوضين مغامرة فريدة وطريفة وهي مطاردة الأشباح، رغم أنها وهمية ولكن من المؤكد ستصيبك القشعريرة.

المرفأ العتيق
يقع على الضفة الشمالية لنهر سانت لورانس، ويمتد على مسافة كيلومترين إلى الجنوب من مونتريال القديمة، من شارع ماك-غيل إلى مركز أمهرست. يفصل عن مونتريال القديمة شارع النزهة La Promenade du Vieux-port. ويضم الميناء النهري عدة أرصفة تقام عليها كل النشاطات، وما عليك سوى التجوال بينها.
في رصيف برج الساعة شاطئ مديني حيث تمتد على رماله الناعمة المظلات والكراسي، فلمَ لا تأخذين حمام شمس خريفيًا على الرمال الناعمة. فيما من رصيف جاك كارتييه بيير، تنطلق العبّارة إلى جزيرة إيل سانت هيلين. فيما رصيف الملك إدوارد يضم مركز العلوم، الزيارة لهذا المركز مهمة.
تنظم في الميناء القديم فعاليات ثقافية وفنية على مدار السنة مثل مهرجان مونتريال الأنوار، ومهرجان Igloofest، ومهرجان سباق السفن الشراعية، ومهرجان الموسيقى الشعبية.

الحديقة النباتية
هل تخيلت يومًا أنك تجولين بين أشجار تحوّلت إلى مجسمات عملاقة تروي قصص المزارعين والحوريات والناس… هل تخيلت يومًا أنك تجولين في عوالم الطبيعة بكل تفاصيلها وسط العالم المديني. حديقة مونتريال النباتية تجعلك تعيشين هذه المغامرة، وقد تحتاجين إلى أكثر من يوم لتجولي بين أروقتها الطبيعية.
تقع الحديقة في الجزء الشرقي من مدينة مونتريال، وهي واحدة من الحدائق النباتية الأكثر أهمية في العالم. يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1931، وقد وضع غرستها الأولى الأخ ماري- فيكتورين، وصمّمها مهندسا المناظر الطبيعية هنري توشور وفريدريك غيغ تود.
تمتد الحديقة على مساحة 75 هكتارًا في روزمونت-لا بوتيت- باتري، شمال شارع شيربروك والحديقة الأولمبية. في الحديقة النباتية يمكنك التسابق مع الفراشات وهي تتمايل على أنغام الموسيقى الكلاسيكية التي تصدح في جناحها، ويعرّفك منزل الشجرة إلى منتجات القيقب.
فيما في الحديقة الصينية تتعرفين إلى أحد وجوه الثقافة الصينية التقليدية «سحر الفوانيس» حيث تضاء فوانيس في علب شفافة مغطاة بالحرير، ترافق الإضاءة ايقاعات من إرهو، الكمان الصيني التقليدي. وخلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر، تزين المئات من اليقطين، الحديقة احتفالاً بقدوم الخريف، وموسم الحصاد.

أسواق مونتريال
كما زيارة المتاحف، في مدينة جديدة أو بلد جديد هي جزء من التقاليد السياحية… كذلك التسوّق. وإذا كنت تعتقدين أن المتاجر الكندية تعرض الألبسة «الكاجوال» والقمصان المنقوشة، فأنت مخطئة. فكما هو الحال في باريس ولندن وميلانو ونيويورك، يمكن أن تذهبي للتسوّق في مونتريال وتعيشي أفضل تجربة. فلكل ميزانية سوقها.

التسوّق بميزانية صغيرة
ساحة سان هوبرت. إنها شارع الأروقة التي من شأنها حمايتك من سوء الأحوال الجوية خلال التسوّق. تشكل هذه الساحة النافذة على أحدث اتجاهات الموضة المقبلة بأسعار زهيدة. ومع ذلك، عليك الحذر من جودة المنتج.
في الواقع، التسوّق في ساحة سان هوبرت أشبه بالسوق الصينية. ومع ذلك، فهي تعتبر مثالية لتسوق أزياء سهرة… إذا كانت لديك أمسية أنيقة أو حفل زفاف، فستجدين فساتين جميلة بأسعار زهيدة.
متاجر المجموعات المخفّضة الأسعار Outlet: إنها متاجر ذات شعبية كبيرة في مونتريال، وهي أفضل مكان لتسوّق ماركات أشهر دور الأزياء العالمية، ولا سيما الأميركية بأسعار منخفضة. وتقع هذه المحلات عمومًا خارج وسط المدينة، ولكن الوصول إليها سهل من طريق المترو. لذا عليك أن تحدّدي وقتًا خاصًا للتسوق منها خلال برنامج إجازتك.
مخازن فريبيز: إذا كنت تحبين العتيق أو «الفينتيج» Vintage، فهنا كهف علي بابا، وما عليك سوى أن تطلقي العنان لشغف التسوّق. أما في شارع سانت كاترين فسوف تجدين متاجر العلامات التجارية H & M، زارا، مانغو…

التسوق بميزانية متوسطة أو كبيرة
مايل إند: إنه الشارع الأكثر عصرية في مونتريال، تجدين فيه كل بوتيكات الموضة الحديثة، فضلاً عن المقاهي والمطاعم الفاخرة. يتميز هذا الشارع بالحيوية نهارًا ومساء. وهو المكان المثالي إذا كنت ترغبين في أحدث اتجاهات الموضة. ولا سيما أن معظم المصممين الشباب يعرضون تصاميمهم فيه.
شارع Outremont: إذا كنت شغوفة بالأناقة والرفاهية، فهذا الشارع سيكون ملاذك في التسوق. سوف تجدين جميع المتاجر الفاخرة وأفضل المطاعم في مونتريال.
مهرجانات الخريف في مونتريال

  • مهرجان الفانوس السحري في الحديقة النباتية لا تفوتي هذا المعرض الرائع من الفوانيس الصينية في الحديقة النباتية في جناح «الحديقة الصينية»
    ● Pop Montreal إذا كنت من هواة موسيقى الروك فمهرجان البوب مونتريال هو مهرجان موسيقى الروك والبوب تقدمها الفرق الناشئة.
    ● مهرجان كينو كاباريت Kino Kabaret من 7 إلى 18 تشرين الأول/ أكتوبر، وهو المهرجان الذي يسوّق لإنتاج ونشر الأفلام القصيرة المستقلة ودعم الفنانين الشباب ومساعدتهم في الظهور على الساحة الدولية.
    ● مهرجان السينما الجديدة من 9 إلى 20 تشرين الأول/ أكتوبر. واحد من أهم مهرجانات الأفلام في كندا و يسوّق كل أشكال الفن والابتكارات السمعية البصرية في مجال التكنولوجيات الجديدة (3D، VOD …) وبطبيعة الحال يعرض لأعمال صانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم.
    ● مهرجان M للموسيقى من 20 إلى 23 تشرين الثاني/ نوفمبر. هو مهرجان الموسيقى الخاص بفرق الموسيقى الكندية.

معلومة
مونتريال هي أكبر مدينة في مقاطعة كيبيك الكندية. وهي كبرى مُدن العالم المتحدثة بالفرنسية بعد باريس، واللغة الإنكليزية هي اللغة الثانية لذا فإنك ستجدين دائمًا من يحدثك الإنكليزية إذا كنت لا تتقنين الفرنسية. العملة المتداولة هي الدولار الكندي.

اترك تعليقا


الابراج اليومية إجازتك المفضلة بحسب طالعك الفلكي بين الداخل والخارج - كلاسيكية تعانق العصرية برجك اليوم من طرائف جحا مرة جديدة: الإضاءة تحت الأضواء الجرأة والبساطة في التصميم تنتجان الفخامة العصرية استقبلي الشتاء بمزاج هذه الأمكنة تلبية لذوقك الراقي اخترنا قطعاً مفضّلة من أزياء الموسم وأكسسواراته منزل خارج عن المألوف جمع الأنماط ووحّد الأذواق برجك اليوم مع العائلة أسباب وحلول الجفاف العاطفي بين الأزواج طفل على راسي كباب بالتوابل سريلانكا البلاد التي تسبح فيها كل الأسرار ماكياجك بتوقيع Chanel Métiers d’Art Paris Cosmopolite 2017/2016 لا أحد يعرف ما جرى في هذه الأماكن... فاذهبي واكتشفي ما يدور حولها من حكايات! ساعات تذكارية من دبي مع Swatch مونتريال... للخريف فيها أروقة البيرو تحضن كل أسرار العالم القديم ماما لماذا نبكي عندما نقطّع البصل؟ من طرائف العرب مالطا الجزيرة التي تحضن كل سحر التاريخ هذه اختياراتنا لجمالك هذا الأسبوع: جرّبناها وأحببناها إنها المكسيك... بلاد المايا والأزتيك ألوان تتراقص ضمن ديكور شبابي