منوعات

نقاط القوة في الشخصية

لكل إنسان نقاط قوة وضعف في شخصيته، أمّا نقاط القوة فهي الصفات التي تدفع الشخص للأمام دفعة إيجابية تجعله يرتقي في تصرفاته وأمور حياته جميعها، مثل: الحزم والجدية في العمل وجميع أمور الحياة وتعتبر هذه نقطة قوّة في الشخصية؛ لأنّ الحزم في العمل والقرارات والتصرّفات يعطي الشخصية وقارها، ويدفع لإنجاز المهمّات والأمور الحياتية بشكل مؤكّد.

النسيان، قد يظن البعض أنّ النسيان نقطة ضعف في الشخصية وشيء سيّء لكنه على العكس تماماً، حيث إنّ نسيان الأشياء السيئة التي مضت ونسيان جميع الأمور المزعجة والمؤلمة تحتاج لشخص قويّ يتمتع بقدر كافٍ من الطاقة  بسلام دون الحزن والندب على ما ذهب، وقوة الإرادة للبدء من جديد.

الصدق، أي الابتعاد عن الكذب والتدليس في الكلام والأفعال في جميع أمور الحياة، حيث يعتبر الصدق نقطة قوة لدى الفرد؛ لأنّ من يتمتع بهذه الصفة يعتبر شخصاً قوياً يستطيع الاعتراف بما اقترف من ذنوب دون أن يكذب لينجي نفسه من العقاب والقصاص.

الثقة بالنفس: هي نقطة قوة أيضاً في الشخصية، حيث إنّ الشخص الواثق من نفسه يستطيع التحدّث والتصرف دون الخوف أو الخجل من أحد، ويستطيع أيضاً عمل أي شيء بقلبٍ قوي وثقة كبيرة بالنفس. يعتبر التسامح والعفو نقطة قوّة لدى الفرد، حيث إنّ هذه الصفات تعطي الشخص القدرة على التجاوز عن أخطاء الآخرين، ولا يستطيع أي شخص أن يمتلك هذه الصفات إلا إذا كان قوياً ويمتلك الكثير من النقاء الداخلي.

النظام والقدرة على ترتيب الأمور بشكل دقيق ومدروس، وتعتبر هذه الصفة دلالة على قوة الشخصية والقدرة على السيطرة في جميع أمور الحياة، والتمتع بالصفات القيادية والإدارية في العمل والبيت.

كيفية اكتشاف نقاط القوة في الشخصية يجب على كل فرد اكتشاف نقاط القوة في شخصيته حتى يستغلها بالشكل الصحيح، فإن هنالك الكثير من نقاط القوة التي تكون لدى البعض دون غيرهم لكنهم يفتقرون للقدرة على اكتشاف وصقل هذه النقاط ووضعها في الموضع الصحيح.

يستطيع الفرد اكتشاف نقاط القوة في نفسه إما من خلال المواقف التي يواجهها في حياته، أو من خلال عمل اختبارات للنفس لمعرفة ما يمتلك الفرد من صفات، أو من خلال الإجابة عن بعض أسئلة الاختبارات الخاصة بنقاط القوة والضعف في الشخصية، أو بمساعدة الأهل لاكتشاف النقاط الإيجابية في شخصية الفرد وتطويرها من خلال مؤسسات ومراكز معينة تختص بذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق