الصحة و الرشاقة

هل الرمان مفيد لمرضى السكري؟

إن الفاكهة الطازجة تضمن الصحة السليمة للكثيرين وتحمي من الأمراض العديدة، وذلك لأنها تحتوي على الفيتامينات، والمعادن اللازمة للجسم. ومن هذه الفاكهه المفيدة للجسم هو الرمان، الذي يعتبر من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة.

تركيبة مذهلة للرمان

تحتوي فاكهة الرمان على فيتامين أ، ج و هـ وعلى حمض “الفوليك” أيضاً، كما أنها تحتوي على معدن الحديد والبوتاسيوم، والكالسيوم. ويعد الرمان من الفاكهه الغنية بالمواد الكيماوية النباتية مثل “الأنثوسيانين” و”حمض الإيلاجيك” و”البلارغونيدين” و”السيانيدين”.

ونظراً إلى هذا المحتوى من المواد الكيماوية النباتية، ويتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والفيروسات، والأورام.

وما يثير الدهشة إحتواء الرمان على كمية من مضادات الأكسدة التي تتجاوز تلك الموجودة في الشاي الأخضر بثلاثة أضعاف. ويعد الرمان من الفاكهة المعروفة بفعاليتها في معالجة أمراض القلب، والحفاظ على فعالية تدفق الدم.

كما ويساعد الرمان في علاج كل من إضطرابات المعدة، والسرطان، ومشاكل الأسنان وهشاشة العظام، وفقر الدم والسكري. ويمتلك الرمان أهمية خاصة بالنسبة للنساء الحوامل في فترة حملهن.

فائدة الرمان للسكري

يلعب الرمان دوراً مهماً في الحفاظ على صحة مرضى السكري. ويدلّ مؤشر السكر في الدم على معدل إمتصاص مجرى الدم للمواد الغذائية التي يستهلكها الشخص. ويمتلك مؤشر السكر في الدم أهمية كبيرة لدى مرضى السكري، والأطعمة التي يكون معدل السكر فيها مرتفع تزيد من معدل السكر في الدم بشكل هائل.

ولكن يتمثل النبأ السار بقدرة الرمان على خفض مستوى السكر في الدم نظراً إلى إن نسبة السكر فيها منخفضة. ولذا ينصح الخبراء مرضى السكري بإستهلاك الرمان مع بذوره.

تجدر الاشارة إلى أنّ عصير الرمان يحد من خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي لدى مرضى السكري.، كما ويحول دون تصلب الشرايين التي قد تؤدي إلى أمراض القلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق