Colors
 
10 نصائح للحفاظ علي سلامه المخ
بواسطة rasha rasha بتاريخ 7 Jun, 2018 في 01:33 PM | مصنفة في منوعات | لا تعليقات

المخ يعاني العديد من الأشخاص من بعض اضطرابات المخ، ومشاكله، نتيجة عدّة أسباب، منها: التوتر، وقلّة النوم، والقلق، الأمر الذي يؤثر على مستوى التركيز في الجسم، ويقلّل من القدرة الإنتاجية لهم، لذلك يلجأ العديد منهم للبحث عن طرق ونصائح تساهم في المحافظة على سلامة المخ لأطول فترة ممكنة، 10 نضائح للحفاظ على سلامة المخ تجنّب القلق يؤدّي التعرّض الدائم للقلق إلى الإصابة بأحد أشكال الاختلال الوظيفي للمخ، لذلك ينصح بالمحافظة على هدوء الأعصاب عند التعرّض لأي موقف صعب، بالإضافة إلى تعلّم إدارة الضغوط النفسية، للمحافظة على صحّة المخ.

ممارسة التمارين الرياضية تحافظ التمارين الرياضيّة على سلامة الذهن والمخ، حيث إنها تزيد من حجم المخ، ومن قوّة الروابط بين أجزاء المخ المختلفة، لذلك ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي لمدة نصف ساعة، خاصةً تمارين حمل الأثقال، لأنها تحسن من كفاءة الذاكرة، وتحافظ على الصحة النفسية، والذهنية، والبدنية.

استعمال الكركم في الطهي يعالج الكركم العديد من الاضطرابات الدماغية؛ لاحتوائه على مادّة تحفز الخلايا الجذعية على تجديد الخلايا العصبية في المخ. استكشاف الطبيعة يساعد التجول في أحضان الطبيعة الخلابة على منع الإصابة بالاكتئاب، وتحسين الصحة الذهنية والنفسية، كما يخلص من الحالات النفسية القاسية، ويحسّن المزاج. تناول كمية كافية من الخضروات والفواكه يؤدّي تناول الفواكه والخضار لخمس مرات يومياً إلى تحسين الحالة الذهنية والنفسية، ومنع الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السرطان، وأمراض القلب، وزيادة الشعور بالسعادة.

تناول كمية كافية من الماء يتكون المخ من 75% من الماء، لذلك ينصح بتناوله بكميات كافية لمنع جفاف خلاياه، وبالتالي المحافظة على أدائه، لذلك ينصح بتناول 3 لترات من الماء يومياً، مع مراعاة تناول كميات أكبر عند ممارسة التمارين الرياضيّة؛ لأنّ قلة تناول الماء تؤدّي إلى انكماش الزوائد الشجرية الموجودة في المخ، والمسؤولة عن استقبال المعلومات.

تناول الأسماك والمكسرات تتميّز الأسماك باحتوائها على الأحماض الدهنية الأوميغا3، وتتميّز المكسرات باحتوائها على العديد من الأحماض الدهنية الهامة لصحة الجسم، والتي تزود خلايا المخ بما يحتاجه لتعزيز عملية التواصل بين الآخرين، كما أنّها تنشط الذاكرة، وتقوي استقبال الإنسان للمعلومات.

استخدام الهاتف بالطريق الصحيحة لا بد من تجنب استخدام الهاتف في حال كانت البطارية منخفضة للحد الأدنى، بسبب وصول مستوى الإشعاعات فيها إلى الضعف، وينصح بالرد عليه بالأذن اليسرى، ووضعه بعيداً أثناء عملية الشحن، وتجنّب استخدام سماعات الأذن لفترات طويلة.

الابتعاد عن تناول المنبهات ينصح بتنجب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أكثر من مرة يومياً، بالإضافة إلى تجنب تناول مشروبات الطاقة. النوم لوقتٍ كافٍ النوم لوقتٍ كافٍ خلال اليوم، أي ما يعادل ثمانية أكواب يومياً، وينصح بالنوم ما بين الساعة 10 مساءً والساعة 6 صباحاً، ومراعاة عدم الاستلقاء مباشرةً بعد تناول أدوية ما قبل النوم. نصائح أخرى للحفاظ على سلامة المخ عدم التدخين. تجنب تناول الأدوية مع الماء البارد.

تقليل كمية الأطعمة الزيتية المتناولة.

تجنّب تناول الكثير من الماء في المساء.

اترك تعليقا